الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع نسبة الضرائب على السجائر تقلل معدلات الانتحار




توصل الباحثون فى كلية الطب بجامعة «واشنطن» فى دراسة جديدة إلى أنه كلما ارتفعت نسبة الضرائب المفروضة على مبيعات السجائر كلما تراجعت معدلات الانتحار بسبب انخفاض معدلات التدخين، فضلا عن سياسات وبرامج التوعية بمخاطر هذه العادة المدمرة .


وكان عدد من الأبحاث السابقة قد أظهرت أن المدخنين هم أكثر عرضة للانتحار بالمقارنة بغير المدخنين، حيث أرجع الباحثون هذه العلاقة إلى عدد من العوامل من بينها أن الكثير من المدخنين يعانون من اضطرابات نفسية ويصنفون كمدخنين وهو مايدفعهم ليصبحوا أكثر عرضة للإقدام على الانتحار.


وتقترح الدراسة الجديدة أن عامل التدخين قد يكون فى حد ذاته عاملا لمضاعفة معدلات الانتحار – ربما يزيد من خطر الاضطرابات النفيسة، أو جعل الاضطرابات أشد قسوة وحدة، كما تزعم الدراسة أن السياسات الرامية إلى الحد من التدخين قد ساهمت فى تقليل انتشاره ومعدلات الانتحار.


وأوضح الدكتور «ريتشارد كروزكا» أستاذ الطب النفسى والمشرف على الأبحاث قائلاً : نحن لانعرف بالضبط تأثيرات التدخين على الميول الانتحارية لدى المدخنين، فقد يدفع التدخين إلى الاكتئاب أو يزيد من خطر الادمان لمواد أخرى.


فقد حلل فريق من جامعة «واشنطن» المركز الوطنى للاحصاءات الصحية بيانات المسجلة مابين 1990 و2004 وهى فترة عندما بدأت عدد من الدول اتخاذ أساليب مختلفة لفرض الضرائب على مبيعات السجائر.


وأشارت التحليلات إلى أن متوسط معدلات الانتحار السنوى خلال فترة الدراسة قد بلغ حوالى 14 حالة وفاة لكل 100 الف شخص، فى الوقت الذى اعتبر الانتحار هو السبب الرئيسى للوفاة فى 10 ولايات أمريكية، وفقا «لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض».