الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أنصار الشريعة» الليبية نفذت مجزرة «الفرافرة»




كتب- محمد هاشم


تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة الجنازة العسكرية التي اقيمت بمطار الماظة لــ 22 من شهداء القوات المسلحة الذين سقطوا خلال الهجوم على إحدى نقاط حرس الحدود بالقرب من واحة الفرافرة .


وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم العزاء لاسر الشهداء الذين لبوا نداء وطنهم بكل الشجاعة والتضحية فى إنكار فريد للذات وإيمان لم يتزعزع بقدسية المهام المكلفين بها للدفاع عن تراب مصر ، مؤكدا ان مثل هذه العمليات الارهابية الغادرة لن تنال من عزيمة واصرار الشعب المصري وقواته المسلحة علي اقتلاع جذور التطرف والارهاب .


حضر الجنازة المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات وزير الدفاع والانتاج الحربى وفضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر والفريق محمود حجازى رئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية واللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة والشرطة المدنية واسر الشهداء. فيما كشفت مصادر سيادية عن كواليس مذبحة الفرافرة أن ما يقرب من 20 إرهابيا كانوا يسيرون بسيارات دفع رباعى مؤكدا أن عدد تلك السيارات 7 وتحمل أسلحة ثقيلة منها مدافع هاون ومدافع مضادة للطائرات.


وأكد المصدر على أن الإرهابيين كانوا يرفعون أعلام تنظيم القاعدة ورجح المصدر أن هؤلاء الإرهابيين من أنصار الشريعة فى دولة ليبيا، مشيرا إلى أن الحادث الإرهابى تكرر للمرة الثانية عندما تم ضرب نفس الكمين واستدراج 5 من أفراده وقتلهم وحرقهم والتمثيل بالجثث.


وأضاف المصدر أن القوات المسلحة دفعت بطائرات هيلوكوبتر وعدد من فرق الصاعقة والمظلات ونشرت عشرات الأكمنة بالمنطقة.
شهدت واحة الفرافرة أمس والمناطق المحيطة بها تحركات مكثفة من  قوات الصاعقة من مجموعة «777» المتخصصة فى مكافحة الإرهاب وذلك فى أعقاب المجزرة التى تعرض لها، رجال حرس الحدود مساء أمس الأول واسفرت عن استشهاد 22 منهم. وأشارت مصادر عسكرية إلى أن قوات الصاعقة بالتعاون مع القوات الجوية ورجال المظلات بدأت فى عملية تمشيط واسعة للمنطقة والمناطق المحيطة بها من أجل القبض على الجناة ومنع تسللهم خارج المنطقة.


كانت قوات حرس الحدود قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية قد نشرت كمائن ثابتة ومتحركة فى المنطقة الكيلو «100» بالفرافرة فيما قامت الطائرات العسكرية بتمشيطها «100 كم 2»
وأضاف المصدر إن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى أجرى عدة اتصالات بوزير الدفاع وقادة الجيش لمناقشة خطة القبض على الجناة فى أسرع وقت.


وفى السياق ذاته قال المصدر إن فريق خبراء المفرقعات بالقوات المسلحة نجح فى تفكيك إحدى السيارتين اللتين تم العثور عليهما بعد عملية الهجوم على كمين حرس الحدود بالوادى الجديد وهى سيارة سوداء اللون دوبل كابينة وكانت تحتوى على حزام ناسف وقنبلة و3 عبوات بدائية الصنع وعلم تابع لتنظيم القاعدة حيث نجح خبراء المفرقعات فى تفكيكها.


وأشار إلى أن فريق الخبراء تعامل مع السيارة الثانية وهى تابعة للكمين والتى تم سرقتها من القوة فى الهجوم الأول مطلع شهر يونيو الماضى وتحتوى على كميات من مادة TNT شديدة الانفجار معبأة داخل براميل كبيرة وعبوات ناسفة.


وأشار مصدر مطلع إلى أنه تم رفع تقرير أمس عقب استهداف هذه النقطة الحدودية «31 مايو الماضى» وأدى إلى  مقتل 5 جنود وضباط وتم تعزيز التمركز وتحول من مجرد نقطة تفتيش عادية إلى سرية كاملة تابعة لكتيبة حرس الحدود.


جدير بالذكر أن الـ22 شهيدًا من 6 محافظات بينهم «2» ضباط من القليوبية والإسكندرية، 19 مجندًا بينهم «5» أقباط، فضلًا عن صف ضابط ونعت القوات المسلحة شهداءها الأبرار وهم.. النقيب الشهيد محمد درويش يونس الحمزاوى من مواليد محافظة الإسكندرية عام 1986 متزوج وله طفلان.


والملازم أول شهيد محمد إمام مصطفى محمد عبد القادر من مواليد محافظة القليوبية عام 1989 متزوج وله طفل.
والمساعد أول شهيد أشرف كامل الهادى عجاج من مواليد مركز بنها محافظة القليوبية عام 1971 متزوج وله ثلاثة أبناء.
والمجند شهيد محمد مجدى سيد محمد الجمل من مواليد شبرا الخيمة أول بمحافظة القليوبية.
والمجند شهيد عبد الرازق أحمد محمد على عثمان من مواليد مركز دراو بمحافظة أسوان.
والمجند شهيد بطرس صابر عيسى بطرس من مواليد مركز العسيرات بمحافظة سوهاج.
والمجند شهيد خالد طارق مصطفى أحمد من مواليد توشكى شرق بمحافظة اسوان.
والمجند شهيد اندرو البير نادر اسحق من مواليد ش المخبز الآلى بمحافظة قنا.
والمجند شهيد مصطفى شوقى فهيم بيومى عبد ربه من مواليد مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية.
والمجند شهيد محمود راغب عبدالوهاب فرج من مواليد مركز طوخ بمحافظة القليوبية.
والمجند شهيد محمد مصطفى جودة عفيفى سالم من مواليد مركز طوخ بمحافظة القليوبية.
والمجند شهيد إسلام عبد المنعم بدر محمود من مواليد قسم أسيوط أول بمحافظة اسيوط.
والمجند شهيد إسماعيل حامد ثابت محمد من مواليد مركز ملوى بمحافظة المنيا.
والمجند شهيد محمد عبد الدايم إبراهيم ضوى من مواليد مركز إدفو بمحافظة أسوان.
والمجند شهيد محمود سلامة محمود عبدالعال من مواليد مركز نقادة بمحافظة قنا.
والمجند شهيد أحمد عبد الحميد هاشم خليل من مواليد مركز ساقلته بمحافظة سوهاج.
والمجند شهيد عدنان خلاف خليفة عبد ربه من مواليد مركز أبنوب  بمحافظة اسيوط.
والمجند شهيد أحمد محمد عبد الحميد يوسف  من مواليد مركز طما بمحافظة سوهاج .
والمجند شهيد محمد عبد النعيم فهيم عبدالمنطلب  من مواليد مركز اولاد طوق شرق بمحافظة سوهاج .
والمجند شهيد إلهامى عياد حبيب رزق من مواليد مركز البدارى بمحافظة أسيوط.
والمجند شهيد أحمد محمد مرعى إبراهيم من مواليد مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان .
والمجند طبيب شهيد مينا رسمى شاكر رشيد من مواليد مركز طهطا بمحافظة سوهاج .