الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع الديون المتعثرة بالبنوك إلى 52 مليار جنيه




أكد البنك المركزى أمس أن الديون المتعثرة فى البنوك العاملة بالسوق المحلية ارتفعت بنهاية شهر مارس الماضى لتسجل 52.03 مليار جنيه، مقارنة بنحو 50.7 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2013، بزيادة بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه خلال ثلاثة أشهر.

وأشار البنك المركزى إلى أن الديون المتعثرة بنهاية مارس تمثل 9.3% من اجمالى قيمة القروض الممنوحة للبنوك فى نهاية الشهر والتى تبلغ قيمتها 559.44 مليار جنيه، موضحًا أنها نفس نسبة الديون المتعثرة بالنسبة لإجمالى القروص فى ديسمبر، إلا أن قيمة القروض ارتفعت بنهاية مارس،حيث كانت تبلغ فى ديسمبر 546.2 مليار جنيه.
وأوضح البنك المركزى فى تقريره أن نسبة تغطية المخصصات التى تجنبها البنوك للديون المتعثرة بلغت 97.9 % مقارنة بنحو 99.8% فى نهاية ديسمبر 2013.
وعزا د.فؤاد شاكر، أمين عام اتحاد المصارف العربية،ارتفاع حجم الديون المتعثرة فى البنوك إلى حالة عدم الاستقرار التى شهدتها السوق فى السنوات الماضية والتى أثرت على قدرة الشركات على السداد.
وألمح شاكر إلى أن النسبة المثالية لمعدلات التعثر فى البنوك عالميًا تترواح بين 1% إلى 3%، لكن وصولها إلى 9.3% فى مصر ، لا يعنى أن الجهاز المصرفى فى خطر، وذلك لأنه بالنظر إلى السنوات السابقة سيتضح أنه على المدى الطويل فإن نسب التعثر تتراجع حيث كانت تصل إلى ما يقرب من 30% قبل عام 2003 ،وقد استطاع القطاع المصرفى تقليص هذه النسبة إلى المعدل الحالى.
وأضاف شاكر أن نسبة الديون المتعثرة فى الجهاز المصرفى الصينى تصل إلى 40% فى الوقت الراهن ،وقد كانت قد بلغت 58% عام 2008،قائلًا : «المعدلات الحالية فى مصر آمنة ولا تدعو للقلق».