الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق الدورة الثانية لجائزة نجيب محفوظ




اتفق الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، مع أرتورو أُزلو دياز دلكورال، سفير إسبانيا بالقاهرة، على إطلاق الدورة الثانية لجائزة نجيب محفوظ «سيرفانتس» للترجمة، والمقدمة من السفارة الإسبانية، بهدف تشجيع حركة الترجمة من اللغة الإسبانية إلى العربية إقامة أسبوع سينمائى للأفلام الإسبانية فى إحدى قاعات وزارة الثقافة المصرية بالقاهرة فى نوفمبر المقبل، إضافة إلى إقامة عرض موسيقى الفلامنكو بالتعاون بين دار الأوبرا المصرية والسفارة الإسبانية.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة مع سفير إسبانيا بمكتبه، بحضور الدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والمستشارة الثقافية الإسبانية «مونتثرات».
وقد اقترح عصفور استضافة مجموعة من الأدباء والشعراء الأسبان؛ لتبادل الحوارات مع الأدباء المصريين وإطلاعهم على أحوال البلاد ليكونوا خير سفير لمصر فى بلادهم، كما اقترح العديد من أوجه سبل التعاون فى مجال الترجمة، مشيرا لوجود معهد للدراسات العربية فى مدريد وقرطبة، متمنيا مزيدا من التواصل والتعاون بينه وبين المثقفين والأقسام العربية فى مصر.
وقد أعرب عصفور عن مدى سعادته بهذا اللقاء ووجود علاقات تاريخية عميقة الجذور بين البلدين، مضيفا أن الأدباء المصريين يكنون كل التقدير والاحترام للأدباء والفنانين الأسبان، مؤكدا على وجود حركة ترجمة كبيرة من الإسبانية إلى العربية، وأن الأدب الإسبانى المترجم إلى العربية يأتى مباشرة بعد الأعمال المترجمة من الإنجليزية إلى العربية، مدللا على ذلك بوجود قواسم مشتركة بين مصر وإسبانيا.
وأوضح السفير الإسباني، أن هذه هى الزيارة الأولى لوزارة الثقافة المصرية منذ مجيئه إلى مصر منذ شهر، وأن هذه الزيارة تأتى من خلال رؤيته بأهمية الثقافة ودورها فى التواصل بين الشعوب.