الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى: الانتخابات الرئاسية تمت بنزاهة وشفافية.. ومستعدون لمراقبة «البرلمانية»




أكد ماريو دافيد رئيس بعثة الاتحاد الاوروبى لمتابعة الانتخابات الرئاسية  التى جرت فى مصر يومى ٢٦ و٢٧ مايو الماضى، أن الانتخابات تمت ادارتها بشكل يتماشى مع القانون.. وقال إن بعثة الاتحاد الاوروبى حريصة على تأكيد انها لا ترغب مطلقا فى التدخل فى سيادة واستقلال مصر .
وأشاد ماريو دافيد - فى مؤتمر صحفى امس حضره نيقولاى فيليشانوف نائب رئيس بعثة مراقبى الانتخابات وايبرهارد لوى، لاعلان التقرير النهائى الصادر عن البعثة بشأن الانتخابات - بالدعم الذى تلقته البعثة من كافة الجهات والشعب المصرى .
وردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفى حول ما اذا كان الاتحاد الأوروبى سيرسل بعثة لمتابعة الانتخابات البرلمانية القادمة، قال ماريو دافيد انه من المحتمل ان تكون هناك دعوة سيتم توجيهها لبعثات المتابعة الدولية للانتخابات البرلمانى المقبلة بمصر.. وسوف ننتظر ونرى، وأضاف أن بعثة الاتحاد الاوروبى التقت الجهات الانتخابية المعنية ومسئولى الخارجية المصرية .. وهم سيقومون بدراسة التوصيات الواردة فى التقرير .
وقال دافيد: إن الاتحاد الاوروبى مهتم بدعم الاصلاحات فى مصر، وقام فى هذا الاطار بمهمته لمتابعة الانتخابات الرئاسية ببعثة قوامها نحو 140 مراقبا ومتابعا من الاتحاد وكندا والنرويج.. مشيرا إلى أنه وتمشيا مع منهجية بعثات الاتحاد فقد كان هناك تحليل للعملية الانتخابية وللجو العام السياسى.
وأضاف أن التقرير النهائى للبعثة يختلف عن المبدئى حيث يتضمن تقييما شاملا لكافة جوانب العملية الانتخابية..موضحا أنه فى شهر مايو الماضى ورغم القضايا الإدارية المتعلقة بالمعدات الخاصة بالبعثة فقد قامت بعملها بعد حل المشكلة بدعم ومساندة الخارجية المصرية.
وأكد أن هناك حاجة كبيرة للحديث عن أهمية الثقة بشأن الانتخابات وإدارتها تمشيا مع المعايير الدولية.. موضحا أن التوصيات الصادرة مقسمة لمجموعتين قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى والمعنى بقصيرة المدى هى التى يمكن تنفيذها بدون إصلاحات فى التشريعات.
وأشار إلى أهمية أن تكون هناك بعض الضمانات التى تكفل التصويت للجميع والحاجة لتنفيذ بعض الاجراءات مثل الحق فى الاقتراع لمن هم فى الحبس الاحتياطى واعطاء أدلة توجيهية بشأن كيفية التصويت لتقديمها للناخبين فى كافة المراكز الانتخابية.. كما أن يكون هناك اشراك أكبر للمرأة على قوائم الأحزاب وفى الدوائر المختلفة خلال الانتخابات المقبلة.
وشدد على أهيمة التأكيد على الشفافية واعطاء معلومات مستمرة وايضاحات للناخبين بشأن العملية الانتخابية وأهمية مراعاة المحذوفين من قوائم الناخبين وأن تكون هناك اجراءات تكفل المحاسبة بين كافة الجهات المرتبطة بالانتخابات إضافة لتنظيم كافة جوانب عملية التصويت والتجميع وعد وفرز الاصوات واعطاء مسئولية محددة لكل جهة تتعاون مع الانتخابات.
كما شدد على أهمية أن يصدر مرسوم من قبل الجهات المعنية فى هذا الشأن إضافة للعمل على تحسين كفاءة العاملين بلجان الانتخاب من خلال التدريب وتخصيص عدد معين من المراقبين المحليين والتعريف بهم قبلها بوقت كاف والتأكد من اعطاء المراقبين الموافقة بأسرع وقت.