الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الائتمان الزراعى يسـُقط فوائد مديونيات الفلاحين بدون العرض على مجلس الإدارة




كتب - إبراهيم رمضان 
فيما أعلن وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، ورئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى، أن هناك مبادرة جديدة للفلاحين المتعثرين فى سداد القروض، سيراعى فيها فحص كل حالة على حدة، فإن عدداً من أعضاء مجلس إدارة البنك أكدوا لـ«روزاليوسف» عدم عرض أى مبادرات على الإجتماع الأخير لمجلس الإدارة.
فبحسب  أحد أعضاء مجلس إدارة بنك التنمية والإئتمان الزراعى «رفض ذكر اسمه»  فإن مجلس الإدارة لم يعرض عليه من وزير الزراعة أو من رئيس البنك أى مبادرات جديدة تخص المتعثرين الذين وصلت مديونياتهم لـ4 مليارات جنيه «900 مليون جنيه قروضاً زراعية، و3 مليارات جنيه قروضاً استثمارية».
وقال عضو مجلس الإدارة: إن مجلس الإدارة رفض فى اجتماع سابق الإعلان عن أى مبادرات أو إعفاءات للفلاحين المتعثرين، بدون أن يكون هناك غطاء مالى لهذه المبادرات من وزارة المالية، لضمان عدم تحمل البنك أى خسائر مالية جديدة، خاصة أن رواتب العاملين بالبنك تصل لنحو مليار و500 مليون جنيه سنويا.
وطالب عضو مجلس الإدارة بضرورة العمل على تحصيل مديونيات بنك التنمية والإئتمان الزراعى لدى وزارة المالية والبالغة 2 مليار جنيه والخاصة بمبادرات رئاسية ووزارية سابقة.
وفى سياق متصل تواصلت روزاليوسف تليفونيا مع مكتب رئيس بنك التنمية والائتمان للرد على ما جاء على لسان أعضاء مجلس الإدارة، إلا أننا لم نتلق أى توضيح.
 ومن جانبه قال على رجب نائب نقيب الفلاحين لـ«روزاليوسف» أن المبادرة التى أعلن عنها وزير الزراعة والبنك يتم تطبيقها فعليا حاليا، ولكن بشروط وهى أن يسدد المقترض أصل الدين مقابل أن يتم إسقاط 90٪ من الفوائد للقروض الأقل من الـ10 آلاف جنيه، وإسقاط 80% من الفوائد على الفلاحين ممن حصلوا على قروض تتراوح من 10 إلى 25 ألف جنيه.