السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب فى توشكى: نعيد الحياة للمشروع




كتب - حسن أبوخزيم


قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن مشروع توشكى له أهمية كبيرة وهناك بنية أساسية للمشروع تجاوزت ستة ونصف مليار جنيه ومن المتوقع ان تتضاعف مرتين.. مشيرًا إلى أن اللجنة الوزارية التى تقوم بزيارة منطقة توشكى تبحث على أرض الواقع بالمشكلات والمعوقات التى تواجه المشروع والالتقاء بالمستثمرين والشركات لبحث كافة الحلول اللازمة لإعادة إحياء المشروعات الطموحة بمنطقة توشكى، وأضاف أن هناك مشكلات ملحة تواجه المشروع من بينها مشكلات إسكان العاملين بالمشروع وأيضا التصنيع إضافة لعدد آخر من المشكلات التى ستظهر مع نهاية الزيارة الحالية للوفد الوزارى ورؤيتها على أرض الواقع مما سيساعد على إيجاد الحلول العاجلة لها خاصة أن البنية الأساسية متوفرة لنجاحها.


وكان  رئيس الوزراء ابراهيم محلب قد زار توشكى امس برفقة وزراء الإسكان والمالية والتخطيط والبترول والزراعة والرى لتفقد مشروعات الاستصلاح الزراعى والرى والوقوف على آخر مستجدات الوضع فى المشروع.


وتفقد محلب خلال الزيارة محطة طلمبات الرفع بتوشكى من خلال نقطة المشاهدة كما قدم وزير الموارد المائية والرى حسام مغازى عرضا عن المحطة وعملها وقدراتها فى رفع وتوصيل مياه النيل الى المشروع.


والتقى محلب مسئولين عن شركة جنوب الوادى للاستصلاح

الزراعى بمقرها كما تفقد دليل 1.2 لمشاهدة المناطق المزروعة والتقى مستثمرين فى مزرعة الزهرة.


وتفقد محطة طلمبات رفع المياه بتوشكى التى ترفع المياه من بحيرة ناصر إلى أفرع الترع الأربع بمشروع توشكى لاستصلاح ٥٤٠ ألف فدان.


ومن ثم غرفة التحكم بالمحطة واستعرض كيفية العمل بها، وأوضح وزير الرى الدكتور حسام مغازى أنها الأكبر بالعالم، بطاقة ٢٥ مليون متر مكعب مياه يوميًا بأقصى احتياج.


ولدى وصوله لمطار ابوسمبل كان فى لقاء محلب مجموعة من شباب مدينة أبوسمبل الذين رفعوا لافتات مكتوبا عليها «شباب أبو سمبل يريدون لقاء رئيس الوزراء لمناقشة مشاكلهم»، «شباب أبو سمبل يريدون البناء» وحياهم محلب ورحب بلقائهم فى نهاية الزيارة عند عودته من منطقة توشكى لحل المشكلات التى تواجه العمال بالمنطقة.