الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع وزارى يضم الاستثمار والسياحة والنقل والتخطيط لإعداد خطة المواصلات فى مصر




كتبت- ناهد امام


عقد بمقر وزارة الاستثمار اجتماع بحضور أشرف سالمان وزير الاستثمار وهشام زعزوع وزير السياحة والمهندس هانى ضاحى وزير النقل والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، وذلك فى إطار متابعة وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن إيجاد حلول سريعة وفاعلة لأزمة المواصلات والمرور فى مصر بأقل تكاليف ممكنة وباستغلال الموارد المتاحة دون أعباء إضافية على موازنة الدولة.


ناقش الاجتماع الخطوات الإجرائية والتنفيذية والبدء فى تطبيق حلول سريعة وغير تقليدية لأزمات المرور والطاقة والمواصلات، والتى تستهدف تقليل الكثافة المرورية على المحاور الرئيسية وتوفير استهلاك المواد البترولية وتقليل الانبعاثات الضارة التى تؤثر على صحة المواطنين. وتمت مناقشة قيام الحكومة بإعداد خطة شاملة لمنظومة مواصلات جديدة يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى منها خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك من خلال استغلال الطاقات الحكومية غير المستغلة وإسناد مهام جديدة لها للمساهمة فى تقليل العبء على المواطنين. كما سيتم فى إطارها إنشاء شركة جديدة للنقل الجماعى بمساهمات حكومية باستثمارات مليار جنيه فى المرحلة الأولى.
وأشار أشرف سالمان وزير الاستثمار إلى أنه قد تم الاتفاق على قيام شركة مصر للسياحة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما – إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار – بتسيير أتوبيسات الشركة المميزة مختلفة السعة لخدمة النقل الجماعى للربط بين المدن الجديدة ومحافظة القاهرة كخطوة أولى، على أن يتم توسعة نطاق التجربة لتشمل خدمة النقل بين المحافظات فى مراحل لاحقة.


وفى هذا الإطار استعرض الحضور دراسة تفصيلية حول المسارات الخاصة بالأتوبيسات، وأماكن محطات الوقوف، وتوفير أماكن انتظار السيارات عند هذه المحطات، وتعريفة الركوب، والخدمات والمزايا التى يمكن أن تقدم لمستخدمى هذه الأتوبيسات، وربط خطوط الأتوبيس بمحطات مترو الأنفاق والتاكسى، حيث تستهدف الخطة توفير وسائل نقل مريحة تنقل المواطنين إلى المحطات الرئيسية بمداخل القاهرة وذلك لتخفيف حالة الازدحام، وترشيد استهلاك الوقود، وسعياً من الحكومة لإيجاد وسائل نقل جماعية لجذب شرائح جديدة من المواطنين لاستخدام منظومة النقل الجديدة التى تعمل الحكومة على تطبيقها تدريجياً.


كما تم التأكيد على ضرورة تكامل منظومة النقل بتوفير خدمات الصيانة اللازمة وإصلاح الطرق والمحاور الرئيسية وتزويدها بإشارات المرور، وذلك لضمان الاستمرارية فى المشروع بنفس الكفاءة منذ اليوم الأول، على أن يتم تسيير الأتوبيسات بأزمنة تقاطر متقاربة وبمواعيد محددة حرصاً على تقديم خدمة متميزة تحافظ على احتياجات المواطنين من عدم اهدار أوقاتهم فى الانتظار والاختناقات المرورية، وتركيب أجهزة رصد لحظى لمواقع الأتوبيسات أثناء سيرها متصلة بالأقمار الصناعية (GPS) لمتابعة تحركاتها من خلال غرفة عمليات تدير المنظومة بشكل متكامل.