الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع أسعار الطاقة يهدد بتشريد35 ألف عامل وخسائر 1.5مليار جنيه




كتب ـ إبراهيم جاب الله

تقدمت أمس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية، بخطاب للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، تشتكى فيه من الزيادة في أسعار الطاقة المستخدمة في الصناعات الاستراتيجية، لافتة إلى أنها ستؤدى إلى خسائر حتمية لاقتصاديات الدولة لاتقل عن 1.5 مليار جنيه وتشريد 35  ألف عامل دائم.
وطالب المهندس خالد الفقى ـ رئيس النقابة العامة في مذكرة عاجلة لرئيس الحكومة ـ بضرورة التوصل إلى حلول توافقية لحل مشكلة الطاقة التى تحتاجها المصانع حتى لا تتعرض للتوقف. مشيرًا إلى أن الصناعات المهددة مصانعها بالتوقف بسبب الارتفاع المتزايد للطاقة هى: الحديد والصلب والألمونيوم والسبائك الحديدية والكوك والحراريات والخزف والصينى وصناعة التعدين والنحاس والمطروقات والزجاج والبللور.  
فى السياق ذاته، قالت مصادر فى شركة «مصر للألومنيوم بنجع حمادى: إن ارتفاع أسعار الطاقة يهدد الصناعة بسبب زيادة الأعباء المالية على المصانع، بجانب ارتفاع أسعار الخامات التىى تستخدم فى التصنيع، الأمر الذى سيترتب عليه رفع أسعار المنتجات النهائية فى المصانع ويتحملها المواطنون.
وحذرت المصادر من تعطل بعض المصانع والأفران فى شركات الصناعات الثقيلة نتيجة لعدم قدرتها على تحمل الأسعار المرتفعة للطاقة، بجانب العمل بنصف طاقتها، ما يهدد بالاستغناء عن بعض العاملين أو ضعف الإنتاجية، بما يهدد الاقتصاد فى هذه المرحلة المهمة التى نحتاج فيها إلى مزيد من الإجراءات لدعم الاقتصاد.
المصادر نفسها أكدت أن المصانع تتحمل ملايين الجنيهات مرتبات وحوافز للعاملين بها، لكن الإجراءات التى تتخذها الحكومة ومن بينها رفع الأسعار تؤدى إلى تعطل الطاقات فى هذه المصانع.
أوضحت المصادر أن بعض المصانع يعانى من نقص أسعار الطاقة، بجانب انقطاع الكهرباء عن بعضها، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة وكل هذه الأمور ستؤدى فى النهاية إلى مزيد من الأزمات داخل مصانع الحديد والصلب.
وكان المهندس محمد شاكر ـ وزير الكهرباء ـ صرح أن تعريفة الكهرباء علي المصانع سترتفع، وأكد أن أسعار الطاقة للمصانع ستكون بتكلفة الطاقة المتجددة، ويتم التداول عليها الآن، ومن المتوقع أن تطبق خلال شهر تقريباً.