الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«العيدية» عادة مصرية بدأت مع المماليك




تعتبر «العيدية» نوعًا من مشاركة الكبار لفرحة صغارهم بحلول العيد وتجسيدًا ماديًا للحب، وهى أجمل مظاهر العيد التى يفرح بها الأطفال ويضعون توقعاتهم لحجم ما سيحصلون عليه ويخططون لإنفاقها قبل العيد بأيام.
و«العيدية» كلمة عربية منسوبة إلى العيد بمعنى العطاء أو العطف، وترجع هذه العادة إلى عصر المماليك، وكان اسمها «الجامكية» وتم تحريفها إلى كلمة العيدية.
وتتفاوت قيمة العيدية تبعًا للراتب، فكانت تقدم للبعض على شكل طبق مملوء بالدنانير الذهبية، وآخرين تقدم لهم دنانير من الفضة، إلى جانب الدنانير كانت تقدم المأكولات الفاخرة.
وفى العصر العثمانى أخذت العيدية أشكالًا أخرى فكانت تقدم نقودًا وهدايا للأطفال، واستمر هذا التقليد إلى العصر الحديث.
وللعيدية ترتيبات خاصة فالآباء يحسبون للعيدية حسابًا خاصًّا لأنها تعد ميزانية إضافية على ميزانية الملابس ومتطلبات العيد الأخرى.
وتعد العيدية قيمة اجتماعية مهمة جدًّا، خاصةً بالنسبة للأطفال فهى تنمى قدرة الطفل على التصرف وأخذ القرارات فيما يمتلك من نقود وتدربه فى المستقبل على كيفية التصرف فى أمواله والتخطيط السليم لصرف نقوده، ويعطيه ثقة بنفسه وتشعرهم باهتمام الكبار ورعايتهم فيزيد إحساسه بالأمان وهو شيء ضروري
كما أنها تخرج الكبار من انشغالهم بذاتهم إلى الانشغال بسعادة الصغار، وبذلك يكتشف الشخص أن السعادة الحقيقية تكمن فى إسعاد الآخرين وبهذا تكتمل صحته النفسية.