الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقاد يتفقون على الأفضل ويختلفون حول الأسوأ




 تحقيق ـ نسرين علاء الدين

على الرغم من كثرة الدراما وتنوعها خلال العام الحالى مما يخلق حالة من الارتباك فى اصطياد الأفضل والأسوأ لهذا العام إلا أن النقاد يكاد يكونوا انفقوا فى التصنيف مؤكدين أن الأعمال الجيدة لا يختلف عليها اثنان مشيرين إلى أنها قليلة رغم الكم وأن الأعمال السيئة واضحة منذ الحلقات الأولى رغم اختلافهم نوعًا ما حول الأسوأ لهذا العام.
رصدت «روزاليوسف» فى استفتاء خاص اراء النقاد في دراما رمضان 2014 فى ملف شامل.
حيث أكدت الناقدة ماجدة خير الله أن أفضل مسلسل العام الحالي هو مسلسل «سجن النسا» للمخرجة كاملة أبوذكرى وضمت اليه مسلسل «السبع وصايا» لخالد مرعى وعللت خيرالله اختيارها بأن أى عمل جيد فهو قائم على السيناريو الذى قام فى المسلسلين برسم الشخصيات ببراءة وأحداثهما مليئة بالدراما وليست متجمدة مثل الكثير من الأعمال التي إذا لم نلحق بمشاهدة بعض حلقاتها لم تشعر أن هناك الكثير من الأحداث قد فاتتك على عكس هذين العملين فكل مشهد له ضرورة درامية وتشعر بالارتباك الشديد فى حالة عدم مشاهدة بعض المشاهد.
إلى جانب صعوبة التنبؤ بالنهايات والمونتاج في العملين أكثر من رائع والديكور والموسيقي يجعلان الممثلين فى أفضل حالاتهم فى ظل هذه المنظومة ومثال على ذلك أن نيللى كريم في سجن النسا فى حالة وفى سرايا عابدين إيقاع آخر لا يقارن ببراعتها فى الأول.
وعن أسوأ مسلسل قالت خيرالله إن مسلسل «الحكر» لفتحى عبدالوهاب لا يحمل الا استفزارًا للمشاهد خاصة أنه من أموال الدولة التي هى مفلسة وليس من المنطق أن تقدم عملاً بهذا المستوى المتدنى لمجرد أن تربح بعض الأموال الهزيلة مقابل فشلها فى توزيعه بسبب رداءته وينضم لقائمة الفشل هذا العام مصطفى شعبان فى مسلسل «طبيب أمراض نسا» حيث يقوم مصطفى شعبان سنويًا بطعن مهنيته بسكين بارد لا تقتل ولكنه مصر على الانتحار.
وعن أفضل ممثل قالت إن يحيى الفخرانى رغم عدم قوة مسلسله الا أنه مدرسة فى التمثيل وسيظل قامة واثبت أنه ممثل عريق فى الحلقتين الـ 19، 20 من المسلسل حينما قام اولاده بطرده من المنزل رغم تضحياته من أجلهم.
وعن أسوأ مسلسل قالت إنه فتحى عبدالوهاب عن مسلسل «الحكر» الذى رغم قوته كممثل لم يبذل أى مجهود هذا العام.
وأشارت إلى أن أفضل ممثلة لهذا العام نيلى كريم عن جدارة وبدون منافس، أما أسوأ ممثلة فهى يسرا عن دورها فى سرايا عابدين مؤكدة أن يسرا فى انحدار تمثيلى واضح منذ أكثر من عام إلا أنها تصرافها علي الطريق الصحيح ولا تعترف  بخطأها فى الاختيارات وأفضل ممثلة دور ثان أكدت ماجدة خير الله أنها نسرين أمين عن دورها فى السبع وصايا إلى جانب ريهام حجاج فى سجن النسا أما أفضل ممثل دور ثان هو أحمد داود فى سجن النسا ومحمد شاهين فى السبع وصايا وفى امبراطورية ميم اثبت جدارته وأنه ممثل له مستقبل باهر.
وعن أفضل تتر أكدت أن العملين السبع وصايا وسجن النسا وأشارت إلى أن التترات غير المغناه والمكتفية بالموسيقى هى الأفضل معانى على الرغم من نجاح أغنية أصالة فى تتر «السيدة الأولى» الا أنها تفضل تترات موسيقية وعن البرامج أكدت خير الله أن جميعها دون المستوى سواء فؤش أو رامز أو غيرهما هى أعمال غير انسانية ويتلذذ أبطالها فى إيذاء مشاعر الناس وأسوأهما «فؤش» ولكن جميعها غير لائقة  بالمرة.
وعن أفضل نجم كوميدى قالت أن العملين ميسى عمل راق إلى جانب «امبراطرية ميم» الذى اعتمد على كوميديا المواقف مما يعطى صعوبة فى كتابته حيث يعيد المشاهد التى عشناها فى السنوات الماضية بشكل رائع.
 أما الناقد مجدى الطيب فقال أن أفضل عملين هذا العام كلاهما فى نفس المرتبة الأولى سجن النسا والسبع وصايا حيث ناقش سجن النسا بشكل إنسانى هموم المرآة فى حس بشرى رائع والظلم والإحباط مما آثار تعاطف المجتمع مع كل أبطاله وجعلهم من ضحايا ولسن مجرمات، أما السبع وصايا فطريقة سرد مؤلفه محمد أمين راضى جديدة  وبها عذوبة فى الكتابة للشخصيات إلى جانب أن المخرج خالد مرعى الذى هو فى الأساس خريج مونتاج قدم حرفية فى مونتاج العمل وموسيقى هشام نزيه مابين الغناء والصوفية التى بحث وراءها الجمهور لمعرفة معانى الكلمات كان لها صدى واسع فى نجاح العمل وعن أسوأ عمل قال إن مصطفى شعبان فى «دكتور أمراض نسا» لم يقدم إلا مزيدا من الإسفاف ومخاطبة الغرائز وجمع النساء حوله والمخدرات ولن تخرج من هذه الدائرة رغم الهجوم عليه وكذلك «سرايا عابدين».بسبب الأخطاء التاريخية الجنسية والتى اعتبرها فضيحة فهو جاء دون المستوى الذى انتظره الجمهور بعد التكاليف الضخمة ف الانتاج والمبالغ الطائلة التى تقاضاها أبطال العمل.
وعن أفضل ممثل قال إنه يحيى الفخرانى عن «دهشة» الذى يملك أدواته بشكل يجعله متربعهًا على عرش «ملك الدراما» رغم كون عرض العمل بشكل حصرى ظلمه، وعن أفضل ممثلة فهى نيللى كريم عن دورها فى سجن النسا وعن أفضل ممثل وممثلة دورثان فأكد أنهم جميع أبطال السبع وصايا ناهد السباعى وهنا شيحا ومحمد شاهين وصبرى فواز وهيثم أحمد زكى ونسرين أمين  واسوء ممثل هو مصطفى شعبان واسوأ ممثلة غادة عبد الرازق فى السيدة الأولى وعن أفضل  ممثل صاعد قال إنه ولسيد خواز رغم أدواره القليلة سابقا إلا أن السبع وصايا نقلة مختلفة فى مشواره الفنى وأفضل ممثلة صاعدة هى دينا ماهر فى سجن النسا وعن أفضل تتر قال: إن تتر السبع وصايا لهشام نزية وفرقة الموشحات وتتر المرافعة لأشرف عبدالمنعم وأفضل مطربة هى أصالة عن السيدة الأولى وأغنية «حبة ظروف».
وعن المنافسة على الأفضل فى البرامج فقال: إنه يفضل ترك الخانة فارغة لأنها منافسة حول الأسوأ فقط فكلها برامج سادية تتلذذ فى تعذيب الآخرين وكلها دون استثناء سيئة للغاية وعن الأعمال الكوميديا قال: إنه لم ير عملا كوميديا هذا العام يستحق الذكر.
أما الناقد محمود قاسم فقال: إن أفضل مسلسل هذا العام هو سجن النسا دون منافس لأنه خلق مجالا جديدا لعالم لم ندخله باستفاضة من قبل أما أسوأ مسلسل فهو «أمراض نسا» و«أطاطا» وأفضل ممثل هو يحيى الفخرانى عن دوره فى دهشة رغم أن العمل ينقصه بعض عوامل النجاح أما أفضل ممثلة فهى نيلى كريم عن سجن النسا ومى عزالدين عن دلع بنات.
وعن أسوأ ممثلة قال: إنها هيفاء وهبى عن دورها فى «كلام على ورق» مؤكدا أنها لابد أن تعترف أنها ليس ممثلة من قريب أو من بعيد.
وعن أفضل دور ثان قال: إنه دور نادية خيرى فى «صاحب السعادة» وعن أفضل ممثل دور ثان هو محمد عادل إمام عن دلع بنات وعن أسوء ممثل دور ثان فهو أحمد عيد عن نفس العمل الذى لم يتحرك خطوة واحدة عن تقديم مزيج من أعمالها السابقة وموافقته عن هذا الدور ما هو إلا من باب العمل بدلا من القعدة فى المنزل ؟؟؟ الزعيم وعن أفضل وجه صاعد فقال إنها تارا سعيد التى جسدت دور ابنة عادل إمام الصغرى فى نفس العمل وقال قاسم: إن أفضل تتر هو «تفاحة آدم» وأفضل مطربة هى مروة ناجى عن هذه الأغنية أما عن البرامج فقال: إن معظمها مكرر وتشبه بعضها ولا تقدم أى جديد سواء رامز وفوش أو لعنة الفراحنة أو الزفة وإضافة إليهم برنامج هالة سرحان وبرنامج طونى خليفة «السلام عليكم» سيىء للغاية وعن الأعمال الكوميدية قال: إن مكى لم يظهر مسلسله إلا فى حلقة واحدة التى قدم فيها شمس الزناتى فيما عدا ذلك الكل سواء لم ينجح أحد.
أما الناقد كمال رمزى فقال: إن أفضل مسلسل يفرض نفسه هذا العام هو «سجن النسا» والأسوء هو سرايا عابدين ليس فقط للأخطاء التاريخية التى تحدث عنها الجميع ولكن لأنه من الأعمال القليلة التى اعتمدت على الديكورات والستائر أقوى من الممثلين وفيه إهدار للميزانية لخطف عيون المتفرج عن مسار العمل.
وعن أفضل ممثلة فهى نيلى كريم عن سجن النسا وتتقاسمها اللقب روبى أما أسوأ ممثلة فهم كل بطلات سرايا عابدين وعلى رأسهم يسرا وغادة عادل ونور.
وعن أفضل ممثل قال: إن خالد الصاوى عن تفاحة آدم أما أفضل ممثل دور ثان هو أحمد داود عن سجن النسا وعن أفضل وجه صاعد قال: إن تارا عماد فى صاحب السعادة ودينا ماهر فى سجن النسا هم الأبرز.
وعن أفضل تتر أكد أنه تتر السبع وصايا عن جدارة أما البرامج فقال: إنها أقل بكثير من كل عام ولكن لم تلق اهتماما لدى المشاهد بسبب تكرار أفكارها أما الناقد أحمد الحضرى فقال: إن أفضل مسلسل هذا العام مناصفة ما بين سجن النسا والسبع وصايا والأسوأ كثير للأسف من بينهم سرايا عابدين ودكتور أمراض نسا وأفضل ممثل هو يحيى الفخرانى أما أسوء ممثل فهو مصطفى شعبان وأفضل ممثلة هى نيلى كريم للعام الثانى على التوالى تثبت براعتها فى تلقائيتها وبساطتها فى ذات ثم سجن النسا أما أسوأ ممثلة فما بين هيفاء وهبى ويسرا وعن أفضل ممثلة دور ثان فقال إنها روبى فى سجن النسا أبطال السبع وصايا.
أما أفضل وجه صاعد فهو تارا عماد فى «صاحب السعادة» وأفضل مطربة هى أصالة عن «السيدة الأولى» وآدم عن «اشمعنا أنا» فى تتر «ابن حلال» وأفضل برنامج لا يوجد لأن كل البرامج مكررة ولا تقدم جديد ما بين رامز جلال ومحمد فؤاد والزفة كلها أفكار تقليدية ومتفقين مع ضحاياهم على هذه التمثيلية السخيفة ولكن للاسف الشباب يلتفون حولها لا أعرف السبب.
أما الناقدة ماجدة موريس فقالت إن أفضل مسلسل هذا العام هو «سجن النسا» وأسوأ مسلسل هو دكتور «أمراض نسا» «دلع بنات».
وأفضل ممثل هو خالد الصاوى عن دوره فى تفاحة آدم وأسوأ ممثل هو مصطفى شعبان عن دوره فى دكتور أمراض نسا أما أفضل ممثلة فهى نيللى كريم عن سجن النسا وأسوأ ممثلة هى مى عز الدين عن دورها فى دلع بنات بسبب كونها قدمت الأداء التمثيلى للشخصية بشكل مبالغ فيه ولكن الفتيات فى الحارات الشعبية ناس طبيعيين لا يتحدثون بهذه الطريقة ولا بلطجية.
وعن أفضل دور ثان أكدت ماجدة موريس أن جميع أبطال وبطلات السبع وصايا يسحقون اللقب جميعهم دون استثناء أحد.
أما أفضل تتر فهو ما بين أغنية مروة ناجى فى تفاحة آدم وبين تتر سجن النسا.
وعن البرامج أكدت أن برنامج «المسامح كريم» لجورج قرداحى هو أفضل برنامج هذا العام أما البرامج الكوميديا فهى معتمدة على المبلغ الذى يتقاضاه النجم ومستفزة إلى أقصى درجة ممكنة.
أما الناقد مصطفى درويش فقال إن أفضل مسلسل هو «سجن النسا» و«السبع وصايا» أما أسوأ مسلسل فهو دكتور أمراض نسا أما أفضل ممثل هو يحيى الفخرانى ومحمود عبدالعزيز بصرف النظر عن عدم نجاح أعمالهم بشكل قوى إلا أنهم نجوم بمعنى الكلمة.
وعن أسوأ ممثل قال: إنه مصطفى شعبان الذى لابد أن يعيد ترتيب أوراقه ويعود إلى البطولات الجماعية.
أما أفضل ممثلة فهى نيللى كريم وأيضًا ورانيا يوسف وأفضل ممثلة دور ثان سلوى خطاب «سوسن بدر» وروبى أما أسوأ ممثلة فهى غادة عبدالرازق التى اعتمدت على مظهرها أكثر من تمثيلها هذا العام.
وأفضل تتر «السيدة الأولى» «أغنية أصالة وابن حلال أغنية آدم».
أما البرامج فأفضلها برنامج جورج قرداحى وبرنامج طونى خليفة أما بقية البرامج فهى تكرار غير محسوب لأى كوميديا حقيقية.