الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طرح مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص عالميا.. منتصف سبتمبر




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

قال عاطر حنورة رئيس الإدارة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية إن الادارة تنهى إجراءات طرح المناقصات العالمية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص التى اعتمدها مجلس الوزراء شهر مايو الماضى
وكان مجلس الوزراء قد وافق على طرح مشروعات الاتوبيس النهرى والمنطقة التكنولوجية بالمعادى وتحديث مكاتب الشهر العقارى بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وأضاف فى تصريحات خاصة ان الاجراءات تشمل اعداد كراسات الشروط واختيار مستشاريين الطرح الفنيين والقانونية لبدء اتخاذ إجراءات فعلية لطرح مناقصات فى الأسواق العالمية لدعوة الشركات العالمية الراغبة فى المنافسة على تنفيذ المشروع للتأهل لدخول المناقصات.
وتوقع حنورة انتهاء تلك الإجراءات وطرح أول مشروع منهم منتصف سبتمبر المقبل.
وتسعى الحكومة لاقامة عدد كبير من المشروعات الأساسية لتطوير جميع قطاعات البنية الأساسية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وأشار إلى انه  جار الانتهاء من الدراسات الخاصة بعدد من المشروعات المهمة فى مقدمتها مشروع مترو مصر الجديدة والذى يتضمن اعادة تطوير مترو مصر الجديدة تمهيدا لطرحه فور الانتهاء من الدراسة.
وبحسب مخطط المشروع سيبدأ من كلية البنات وحتى الحى العاشر بمدينة نصر وانشاء مسار جديد للوصول إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة ومن المتوقع الانتهاء من دراسة الجدوى المبدئية فى مايو 2014.
وتابع حنورة  ان المشروع الثانى الذى تعكف الوحدة على الانتهاء منه هو مشروع محطات تحلية ماء البحر بالغردقة وشرم الشيخ حيث تم الاتفاق مع EBRD لتمويل دراسة الجدوى المبدئية لمحطة تحلية الغردقة  من المتوقع الانتهاء من الدراسة قريبا والبدء فى إجراءات الطرح فى الربع الثالث من 2014.
ويشمل انشاء محطة لتحلية مياه البحر بالغردقة بطاقة إجمالية 40000 متر 3/يوم وذلك لتغذية مدينة الغردقة بالمياه اللازمة وسيتم بناء المحطة على مرحلتين الأولى 20000م3/يوم والثانية 20000 م3/يوم
وفيما يخص محطة شرم الشيخ قال إنه تتضمن إنشاء وتصميم وتشغيل وصيانة محطة تحلية مياه البحر بشرم الشيخ بطاقة إجمالية 20000 متر 3/يوم.
وقال حنورة إن الانتهاء من تلك الدراسات يأتى بالتزامن مع العمل فى عدد من الدراسات الأخرى لمشروعات تتضمن أكاديمية جراحات القلب ومشروع مكاتب التوثيق ومشروع مركز المخ والأعصاب وحوادث الطرق ومشروع مستشفى الزقازيق.