السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقاد: المخرجون الشباب يتسمون بالعصرية والابتكار فى الأداء




يبدو أن المخرجين الشباب كان لهم الحظ الأكبر فى رمضان هذا العام بعدما انفردوا بأقوى المسلسلات والأعلى نسبا فى مشاهدتها، فى حين غاب بعض كبار المخرجين بالإضافة إلى قيام بعضهم بأعمال كوميدية خفيفة، وفى هذا الإطار نجد مسلسل «فرق توقيت» الذى يشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين كالفنان تامر حسني، مى سليم، شيرى عادل، نيكول سابا، ظافر عابدين، ويقوم به المخرج الشاب إسلام خير الذى ركز على بدء أولى الحلقات بقتل «ياسين» وتتوالى الأحداث على طريقة الفلاش باك مع وجود العديد من المشاهد المبهرة فى الصورة.
وكذلك مسلسل «صاحب السعادة» الذى يقوم بإخراجه رامى إمام ويشارك فى بطولته الفنان عادل إمام، الفنانة لبلبة، خالد زكي، نهال عنبر ومن تأليف يوسف معاطي، حيث اعتمد المخرج على تصوير الأماكن الشاسعة المليئة بالأشجار وخاصة أن العمل يدور حول «بهجت» رجل الأعمال الذى يعيش فى فيللا كبيرة رغم وجود العديد من القروض والديون لديه والتى يحاول تسديدها، ويتمسك بأسرته كثيرا ويقوم بتزويج بناته الأربع داخل الفيللا التى يعيش فيها، ولا يسمح لأى منهم بالاستقرار خارجها، يدخل فى مشاكل عديدة مع وزير الداخلية بعدما يرغب ابن الأخير فى الارتباط بواحدة من بناته.
بالإضافة إلى مسلسل «ابن حلال» الذى يقوم بإخراجه إبراهيم فخر، ويشارك فى بطولته الفنان محمد رمضان، وفاء عامر، هالة فاخر ومن تأليف حسن دهشان.
حيث تمكن مخرج العمل من إظهار حالة عامل البياض الذى يجسده «حبيشة» الذى يسعى لكسب رزقه أولاً بأول، مع إظهار حالة الترفيه والثراء التى يعيش فيها الأغنياء الذين يتسببون فى توريط «حبيشة» فى جريمة قتل لم يرتكبها لابنة فنانة مشهورة، نظرا لأن القاتل الحقيقى ابن رجل من كبار رجال الدولة فيقومون بإجباره بإخبار النيابة كذبا بأنه القاتل.
ويدخل فى هذا الإطار «امبراطورية مين» الذى تخرجه مريم أبو عوف فى أولى تجاربها الإخراجية، ويشارك فى بطولته الفنانة التونسية هند صبري، محمد شاهين، سلوى خطاب، عزت أبو عوف ومن تأليف غادة عبد العال.
واعتمدت المخرجة على طريقة السرد حيث تظهر بطلة العمل فى مشهد قصير بداية كل حلقة تسرد خلاله القصة التى تقدم خلالها بشكل سريع ثم الذهاب إلى الحكاية نفسها، كما وجهت المخرجة خلاله العديد من الانتقادات فى المجتمع المصرى مثل أزمة المرور والبلطجة والقمامة وغيره.
ويدور العمل حول أسرة عائدة من خارج مصر على أمل أن الأوضاع تحسنت داخل مصر عقب ثورة 25 يناير إلا أنهم يفاجأون بعدم وجود أى تغيير.
ونفس الحال مسلسل «عد تنازلى» الذى يقوم بإخراجه حسين المنياوى فى اولى تجاربه الاخراجية ويشارك فى بطولته الفنان عمرو يوسف والفنانة السورية كندة علوش، طارق لطفى ومن تأليف تامر إبراهيم.
ويدور حول إرهابى ينفذ جرائمه عن فعل اى شيء حيال هذه الجرائم، بالاضافة إلى قيامه باغتيال كبار المسئولين فى وزارة الداخلية، وتفشل كل الاحتياطات فى منع هذه الجرائم التى جرت على الرغم من أن الإرهابى كان فى السجن وتم تنفيذ حكم الإعدام به.
ونفس الاطار «كلام على ورق» الذى يشارك فى بطولته الفنانة هيفاء وهبي، ماجد المصري، أحمد زاهر، ومن تأليف محمد أمين راضي، ويقوم بإخراجه محمد سامى الذى يبلغ الثلاثين من عمره، وتميز  باخراجه القوى لاعماله الدرامية واستخدام الديكورات الباهظة الثمن والقصور.
ويدور العمل حول ملابسات جريمة قتل تقع فى لبنان، ويتم اتهام عدد من المصريين المقيمين فى بيروت، وتتوالى الأحداث بشكل بوليسي.
بالإضافة إلى «دهشة» للمخرج الشاب شادى الفخرانى والذى يقوم ببطولته الفنان يحيى الفخرانى والفنانة يسرا اللوزى وحنان مطاوع.
ويدور حول قرية «دهشة» التى يحكمها «الباسل» الذى يجسد دوره الفنان يحيى الفخراني، كما تحتوى الحلقة على بعض ذكريات الباسل مع بناته، كما أن أحداث العمل يتخللها الكثير من المشاهد الخاصة بابنة الباسل الصغيرة التى تجسد دورها الفنانة «يسرا اللوزي»، حيث سعى المخرج إلى إظهار حالة القرية التى استوحاها الكاتب من خياله.
ونفس الحال بخصوص مسلسل «السبع وصايا» الذى حقق نجاحا كبيرا منذ بداية عرضه لمخرجه الشاب خالد مرعى الذى اهتم بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة والتى تضمنت تتر العمل الذى احتوى على موسيقى صوفية تثير خيال المشاهد، ويشارك فى بطولته الفنانة رانيا يوسف، صبرى فواز، سوسن بدر، هنا شيحة.
ويدور حول السبع وصايا الذى تركهم الأب لابنائه بعدما قتلوه لرغبتهم فى أخذ الورث.
ومن ناحية آخرى نجد كبار المخرجين يختصون بالأعمال الكوميدية أو الخفيفة هذا العام منها مسلسل «كيد الحموات» الذى يقوم بإخراجه أحمد صقر، ويشارك فى بطولته الفنانة هالة صدقى، ماجدة زكي، انتصار، مى سليم ومن تأليف حسين مصطفى محرم.
ويتناول بشكل كوميدى المشاكل التى تحدث بين الحموات داخل الأسرة المصرية.
ونفس الحال «أمراض نسا» الذى يقوم ببطولته الفنان مصطفى شعبان والفنانة صابرين وإيمان العاصى وتأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج محمد النقلي.
ويدور حول شخصية طبيب نساء منحرف اخلاقيا، ولكن فى إطار كوميدي، إلى أن يقع فى قصة حب يقرر بعدها الزواج.
ومن جانبه أشار الناقد الفنى محمود قاسم إلى أن هناك جيلا جديدا من المخرجين يقومون بالابتكار فى اعمالهم الفنية، اما المخرجون الكبار يقومون إما بالابتكار ايضا أو السير على وتيرة واحدة والتى قدموها منذ ظهورهم الفني.
وأضاف أن الكثير من المخرجين وسط الزحمة الشديدة  يقومون بالموافقة على إخراج أى مسلسل من أجل العمل فقط.
وتابع أن دائما يوجد رهان على المخرج الجديد الذى لا يحرق نفسه فى التليفزيون بعكس السينما التى يبتكر خلالها المخرجون الشباب فى اعمالهم الأولى ثم يحرقوا نفسهم فيما بعد، كما أن من مصلحة الشركة المنتجة الاستعانة بمخرجين جدد بأجور اقل وتعويض الخبرة بالسيناريو الجيد والفنانين الموجودين.