الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اعتصام عمال «سينكو» و«مصر - إيران» وتوقف الشحن والتفريغ بـ«سيراميكا أبوالعينين»




واصل عمال شركة السويس العالمية للنترات «سينكو» اعتصامهم المفتوح بداخل مقر الشركة بحى عتاقة بالسويس احتجاجًا على رفض إدارة الشركة الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع العمال بالشركة وبين القوى العاملة والتى تم توقيعها بحضور محافظ السويس وقيادات بالجيش حيث اكد 120 عاملاً أن الاعتصام يأتى بعد رفض إدارة الشركة صرف أرباح العاملين والبدلات المتفق عليها فى الاتفاقية الموقعة مع الإدارة فى 8 مارس الماضى والتى ضمت موافقة الإدارة على صرف البدلات والأرباح للعمال ولكن الشركة ترفض صرف الأرباح والبدلات والالتزام بالاتفاقيات المبرمة بينهم وبين العمال والتى كان قد وصل إليها العمال بعد اعتصام لأكثر من 15 يومًا انتهت بتوقيع الاتفاق وعاد العمال على هذا الأساس مرة أخرى وهو ما دفعهم للاعتصام. 
 
وفى نفس السياق بدأ عمال شركة مصر إيران للغزل والنسيج بالسويس الاحتجاج على تراجع الإدارة عن صرف زيادة الحافز إلى 70 % والذى وقع عليه من قبل العضو المنتدب للشركة سامى أبو شادى فى إبريل الماضى لصرف هذه الزيادات 15 يونيو الحالى والتى لم تصرف حتى الآن وهو ما تسبب فى غضب العمال وتهديدهم بالدخول فى إضراب مرة أخرى من أجل تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع الإدارة وصرف المستحقات المالية المتأخرة، بينما أكد العضو المنتدب إنه وقع الاتفاقية بالزيادة ومطالب العمال تحت ضغط ولم تتم موافقة الجانب الإيرانى عليها حتى الآن وهو ما تسبب فى هذه الأزمة.
 
كما توقف عمال سيراميكا كيلو باترا عن التحميل والشحن ولكن مع استمرار التصنيع والعمل بعد رفض محمد أبوالعينين رجل الأعمال ومالك المصنع صرف مستحقاتهم من الأرباح المالية طبقاً لتوقيع الاتفاقية المبرم بين العمال وأبوالعينين فى 15 مارس الماضى بوزارة القوى العاملة والذى أعقبه توقيع قرار إدارى فى 22 مايو الماضى بمقر قيادة الجيش الثالث، حيث كان من المنتظر صرف الأرباح يوم 25 مايو ثم تم تأجيلها إلى 31 من نفس الشهر وأعقب ذلك قرر أبو العينين لترحيلها إلى يوم 20 يونيو بحجة أنه يمر بضائقة مالية وهو ما لم يتحقق ولم يتم صرف المستحقات المالية وقام العمال بإيقاف إخراج المنتج النهائى وتحميله كخطوة أولى للمطالبة بتنفيذ الاتفاق المبرم بينهم وبين أبوالعينين مؤكدين تصعيد الاحتجاجات فى حالة استمرار تجاهل أبوالعينين لمطالبهم.
 
وقطع المئات من العاملين بمصنع توشيبا العربى بمدينة بنها طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعى امس أمام المصنع الواقع مباشرة على الطريق احتجاجا على مصرع أحد زملائهم صعقا بالكهرباء ومحاولة إدارة المصنع تجاهل حقه حيث تجمهر العمال وقاموا بوضع الأحجار واطارات السيارات وقطع الطريق ومنعوا مرور السيارات مما أدى إلى توقف الحركة المرورية لاكثر من  ساعتين.  
 
تلقى اللواء احمد سالم جاد مدير امن القليوبية اخطارا من العميد اشرف رياض مدير إدارة شرطة بقيام عمال مصنع توشيبا العربى ببنها بقطع الطريق السريع انتقل على الفور اللواءان محمد القصيرى مدير المباحث الجنائية وصلاح منسى مدير مرور القليوبية والعميد أسامة عايش رئيس المباحث والقيادات الأمنية لاقناع المتجمهرين بفتح الطريق وتوصلت تحريات أجهزة الأمن على ان العمال تجمهروا وقاموا بقطع الطريق بسبب مصرع أحد زملائهم من عمال المصنع ويدعى محمد حمدى والذى صعقته الكهرباء أثناء قيامه بعمل «تست» لماتور ماكينة بالمصنع وأكد العمال بانه عندما تم نقل زميلهم المتوفى لأحد المستشفيات الخاصة ببنها المتعاقد معه المصنع حاولوا كتابة تقرير طبى يفيد بأن الوفاة بسبب الإهمال مما يؤدى إلى ضياع حقوق أسرته المالية فى المعاش وطالب المحتجون بصرف جميع مستحقات زميلهم المالية ومستحقات كل العمال بالمصنع من حوافز وأرباح وبدلات إصابات العمل خلال الفترة الماضية.
 
من ناحية أخرى قامت إدارة مرور القليوبية بتحويل سير السيارات على خط 12 وبعض الطرق الفرعية الأخرى لتسير الحركة المرورية وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.
 
 ودخل نحو 20 معاقًا  فى اعتصام مفتوح وإضراب عن الطعام أمام ديوان عام محافظة المنوفية للمطالبة بتطبيق نسبة  الـ 5%  عليهم وتعيينهم فى وظائف الدولة الإدارية الشاغرة.
 
وأكد المعتصمون أنه بالرغم من  إعلان المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية من قبل انه تم  توفير 1101 وظيفة للمعاقين بالمنوفية الا أن القرار معطل إلى الأن ولم يتم تفعيله ومتوقف على إمضاء المحافظ.
 
أكد محمد أبوالفتوح الصاوى أحد المعاقين المعتصمين أنه مضرب عن الطعام لحين تنفيذ القرار مشيرا إلى أن القرار متوقف منذ 10 أيام  على إمضاء المحافظ.
 
وأشار عماد إبراهيم أحد المعاقين المعتصمين وعضو جمعية المحاربين القدامى إلى أن محافظ المنوفية  تجاهلهم مرارا و تكرارا  وأنه من مصابى الحرب ولم يحصل على وظيفة منذ 15 عاما.
 
من جانبه أكد اللواء ياسين طاهر سكرتير عام محافظة المنوفية أن سبب تأخير تفعيل قرار تعيين 1101 وظيفة للمعاقين هى الانتخابات الرئاسية مؤكدا أنه فور انتهائها واعلان النتيجة سيبدأ  التنظيم والإدارة فى ارسال أسماء المعينين.
 
ومن جانبه أكد المعتصمون أن سبب اعتصامهم أن القرار الخاص بتعيين 1101 معاق لم يصل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة حسب قول «نبيله ماهر» رئيسة التنظيم والإدارة بالمنوفية التى أخبرتهم أن القرار فى انتظار إمضاء المحافظ.