السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفسيخ والرنجة أهم طقوس الفنانين فى العيد




كتب - محمد عباس


يستغل عدد كبير من نجوم الفن الإجازات التى يقضونها بين أقاربهم  وأصدقائهم فى عيد الفطر المبارك ويقومون بممارسة أهم طقوسهم فى عيد الفطر وهى أكل الفسيخ والرنجة وبالرغم من اختلاف البعض على تناول هذه الأكلات التى تملاء منازل المصريين فى هذه الأيام إلا أنهم اتفقوا ان فرحة عيد الفطر لا تكتمل إلا بأكل الفسيخ والرنجة.


فمن جانبه قال الفنان أحمد أدم انه ينتظر مجىء عيد الفطر لكى تجمعه مائدة الفسيخ والرنجة مع بعض أصدقائه أو الذى تعود على قضاءة إجازة عيد الفطر بينهم حيث يجتمع أدم مع كل من الكاتب أحمد عبد الله والفنان صلاح عبد الله والفنان أحمد السقا والفنان أحمد رزق والفنان طلعت زكريا والفنان سليمان عيد وأضاف أدم انه يحرص هو أصدقائه طوال الأعوام الماضية على تناول الفسيخ والرنجة ولكن بكميات قليلة بسبب  ارتفاع الأملاح بهذه الأكلات التى من الممكن أن تضر ببعض  أصدقائه مثل طلعت زكريا وصلاح عبد الله.. كما أكد الفنان صلاح عبد الله انه يعشق تناول الفسيخ والرنجة فى عيد الفطر ولكنه يحرص دائمًا على اختيار الرنجة قليلة الملوحة حتى لا يتعرض ضغطه للارتفاع وبسبب له ضرر صحى وأشار عبد الله إلى ان الأهم من أكل الفسيخ والرنجة هو التجمع بين العائلات والأصدقاء والأقارب مشيرًا إلى أنه يعشق هذه التجمعات لما فيها من مواقف كوميدية واجتماعية ينشغل عنها أغلب المصريين فى هذه الفترة.. أيضًا الفنان حسن يوسف الذى يحرص على تناول الرنجة قليلة الملوحة وبكميات قليلة أيضًا حتى يحافظ على صحته بشكل جيد موضحاً انه كان فى  فترة من الزمن يأكل هذه الأكلات بشكل أسبوعى بسبب عشقه لهذه الأكلات ولكنه تعرض لأزمة صحية شديدة أوقفته عن هذا وتابع انه بالرغم من كل هذا إلا أنه يحرص على الاجتماع مع عائلته على مائدة الغداء فى أول أيام عيد الفطر على أكل الفسيخ والرنجة ويكتقى بالجلوس مع أبنائه وزوجته وتناول قدر قليل من الرنجة لكى يشاركهم فرحة العيد.. كما صرحت الفنانة وفاء عامر بأنها تقوم بأصطحاب كميات من الرنجة والفسيخ إلى مارينا لتناول وجبة غداء أول أيام العيد مع شقيقاتها ووالدتها مؤكدة أن إجازة عيد الفطر بدون أكل فسيخ ورنجة يشعرها بانه مثل باقى  أيام الإجازات.


وأضافت عامر انها تتفنن فى تقديم أكلات الفسيخ والرنجة  باشكال مختلفة غير التقليدية التى يقدمها أغلب المصريين مؤكدة أنها تتحرى شقيقتها وأصدقاءها فى تقديم وجبة الفسيخ والرنجة..