الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سهولة «الفيزياء» عوضت صدمة «التفاضل والتكامل»




أكد د.رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الوزارة لا تواجه مشكلة بسبب  التجمعات الموجودة حاليا فى ميدان التحرير أو فى الأربعين بالسويس والقائد إبراهيم بالإسكندرية لعدم وجود أى لجان فى محيط تلك المناطق، مشيرا إلى أن الوزارة نجحت مبكراً فى التخطيط للتعامل مع الأزمات التى قد تطرأخلال الامتحانات.
 
 فيما استبعد تأجيل الامتحانات أو توقفها بسبب الأحداث السياسية الحالية، مؤكدا أن التعليم أحد مظاهر الأمن القومى ويساعد فى استقرار البلاد، موضحا أن الحالة الوحيدة لتوقف الامتحانات هى تصاعد الأحداث على مستوى الدولة كلها وليس مناطق متفرقة.
 
 وأشار إلى أن امتحان الفيزياء الذى أداه طلاب الشعبة العلمية أمس حقق الشروط والمواصفات الفنية، حيث جاءت 15 جزئية فيه للطالب المتوسط و3 فقط للطالب المتميز، وهو ما أدى إلى عدم وجود مشكلات أو شكاوى لدى الطلاب.
 
 موضحا أن عدد الذين أدوا امتحان الفيزياء باللغة العربية 187 ألفاً و460 طالباً وطالبة الفيزياء باللغة الإنجليزية 16 ألفاً 119 طالباً وطالبة وفيزياء باللغة الفرنسية 996 فى حين أدى 4 طلاب فقط الامتحان باللغة الألمانية وعن حالات الغش التى تم ضبطها أمس أكد مسعد أن بعض الطالبات بمدرسة السيدة خديجة بإدفو أسوان قاموا بالاتصال بغرفة العمليات للإبلاغ عن معلم طلب منهم تصوير الامتحان بالموبايل وإرساله إليه ليرسل لهم الإجابات، موضحا أنه جار التحقيق حالياً مع المعلم فى مديرية التعليم بأسوان.
 
 وأشار إلى أنه تم ضبط طالب بإدارة بهناى مركز الباجور المنوفية من المجموعة التى تقوم بكتابة إجابات وإرسالها إلى المواقع الإلكترونية لافتا إلى أن المسئولين باللجنة كانوا قد استخرجوا 3 موبايلات من طيات ملابسه إلا أنه أخفى الذى الرابع حتى أرسل منه الرسالة فضبطته غرفة العمليات وقامت بالاتصال باللجنة فأعادتا تفتيشه لتجد الموبايل الأخير، موضحا أنه فى سوهاج تعرض 4 ملاحظين لحادث انقلاب سيارة أثناء انتقالهم من سوهاج إلى لجنتهم فى قنا وتم نقلهم إلى مستشفى سوهاج العام إلا أنه توفى اثنان منهم، مشيرا إلى أن الوزارة والمحافظة ونقابة المعلمين سيقدمون الدعم المادى لأسر المعلمين.
 
وقال رئيس عام الامتحانات إنه تم ضبط طالبين فى لجنتى مدرسة اللغات التجريبية بالحامول والجمهورية الابتدائية بالزرقا دمياط فى محاولة غش، مؤكدا أن التعليمات الجديدة لرؤساء اللجان بعدم لتشديد إلا على الطلاب المشكوك فيهم حتى لا يتوتر باقى الطلبة الملتزمين أثناء تأدية الامتحان وأضاف أن الوزارة بدأت أمس فى تقدير 20 ألف ورقة عينة للرياضيات والإحصاء على أن يبدأ تقدير عينة الفيزياء يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن تقدير العينات يهدف إلى التأكد من دقة نموذج الإجابة والاطمئنان على مستوى الامتحان.
 
وفى سياق متصل أعلنت وزارة التعليم عن استقبال دفعة جديدة من طلاب الإعدادية للالتحاق بمدرسة المتوفقين على ألا يقل مجموع درجات الطالب بالإعدادية عن 98٪ ودرجات نهائية بالإنجليزية والرياضيات والعلوم ويبدأ ملء الاستمارات 30 يونيو الجارى ولمدة أسبوعين ليبدأ بعدها الاختبارات النفسية والمقابلة الشخصية.
 
وفى المحافظات تسبب امتحان مادة الفيزياء أمس فى انهيار العديد من الطالبات.. ففى لجان مدرستى لطفى الاسطى الثانوية بنات وماجدة الصيرفى  بإدارة ايتاى البارود التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة أصيب العديد من الطلاب بحالات اغماء.
 
واشتكى عدد من طلاب المرحلة الثانية للثانوية بمحافظة القليوبية من امتحان مادة الفيزياء.. حيث أكد عدد كبير من الطلاب ان الامتحان جاء طويلا والوقت غير كاف للإجابة عن الاسئلة.. بالاضافة إلى إن بعض النقاط كانت غير مفهومة وغامضة فى حين أكد البعض الآخر أن الامتحان جاء سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط.
 
وسيطرت حالة من الفرحة والارتياح بين طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة «علمى» بمحافظة المنوفية لسهولة امتحان مادة الفيزياء التى كانت تشكل مشكلة لطلاب العلمى كل عام.
 
حيث أكد العديد من الطلاب سعادتهم بسهولة الامتحان.. حيث جاء فى مستوى الطالب المتوسط وأسهل من جميع الامتحانات السابقة فى السنوات الماضية
 
بينما اشتكى بعض الطلبة من صعوبة النقظة «ج» فى السؤال الثالث والنقطة «ج» فى السؤال الرابع.
 
وشكا طلاب المرحلة الثانية بالثانوية العامة بالأقصر من صعوبة «المسائل» فى امتحان الفيزياء الأربعاء، وسط صراخ ودموع من صعوبة وطول الامتحان.
 
وأكد الطلاب والطالبات أن أسئلة امتحان مادة الفيزياء جاءت فى منتهى السهولة وواضحة.. إلا أن المسائل فى كل سؤال كانت بالغة الصعوبة ومعقدة، كما اشتكى البعض الآخر من طول الأسئلة، وأكد عدد من الطلاب أنهم استعانوا بأوراق إجابة إضافية، ومع ذلك فقد خرجوا من الامتحان دون استكمال إجابة بعض الأسئلة.
 
وأكدت آية أحمد عبد الحليم طالبة بالصف الثالث الثانوى أن امتحان مادة الفيزياء كان طويلاً وتكون من 6 أسئلة يختار منها 5 وفى أخر كل سؤال « مسألة» مؤكدة أن «المسائل» التى جاءت فى جميع الأسئلة شديدة الصعوبة ومعقدة  موضحة أن ثلاث ساعات وقت الإجابة غير كافٍ بالمرة.
 
وأجمع كل من سارة محمد على ورنا عادل ومى محمد بكري.. طلاب بالصف الثالث الثانوي.. أن « المسائل» فى امتحان الفيزياء جاءت غامضة ومعقدة ومركبة، وأجمع الطلاب على أن باقى الامتحان فى مستوى الطالب المتوسط، وأنه جاء شاملاً لجميع أجزاء المنهج فى ورقة الامتحان.
 
وكسرت أسئلة امتحانات الفيزياء  حالة الرعب التى سيطرت على طلاب الثانوية العامة  ببنى سويف بعد حالة الهيستيريا التى بدت على الطلاب  خلال مادتى اللغة الأجنبية الأولى والتفاضل والتكامل.
 
أوضح الطلاب أن الأسئلة جاءت فى مستوى الطالب المتوسط رغم حالة الفزع التى كان الطلاب عليها قبل بدء الامتحان مؤكدين أنه جاء مباشرا وبعيدا عن التعقيد، إلا أنهم  أكدوا أن الامتحان جاء طويلا  وأن الوقت لم يكن كافيا لمراجعة ورقة الإجابة، موضحين أن الامتحان لم يترك جزءا من المنهج إلا وطرح فيه سؤالا، معبرين عن سعادتهم بمستوى الامتحان العام  الذى  احتوى على أسئلة تخاطب الطالب المتوسط والطالب المتميز محددين  صعوبة بنسبة 10% من أسئلة الامتحان أصعبها  النقطة «ج» من السؤال الثالث، والنقطة «ج» من السؤال الرابع. ورغم ذلك خرج بعض الطالبات يبكين من عدم قدرتهن على التوصل إلى حل لبعض المسائل.
 
وما بين الفرحة والأحزان جاء امتحان مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة بالفيوم سهلا للمتفوقين وصعبا مرعبا لغيرهم ما  تسبب فى إصابتهم بالرعب وهو ما أدى إلى جلوسهم خارج اللجان وهم يبكون ويلطمون الخدود.
 
وسادت حالة من الارتياح بين طلاب المرحلة الثانية للثانوية العامة بمحافظة الغربية بعد خروجهم من لجان الامتحانات أمس فى مادة الفيزياء التى كانت تعد كابوس طلاب العلمى فى الأعوام السابقة وأعرب العديد من الطلاب عن رضائهم  عن مستوى الامتحانات الذى جاء فى مستوى الطالب المتوسط على حد قولهم.
 
فيما شكا بعض الطلاب من صعوبة النقطتتين «ج» بالسؤالين الثالث والرابع وهو ما كان يحتاج لوقت إضافى عن الموعد المقرر رسميا للامتحان.
 
وفيما سياق متصل أكد محمود عبدالغفار رئيس غرفة العمليات الرئيسية لامتحانات الثانوية بمديرية التربية والتعليم بالغربية أن الغرفة لم تتلق أى شكاوى من رؤساء اللجان الفرعية أو المراقبين تؤثر على سير الامتحان وكذا لم تتلق الغرفة أى شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور حول صعوبة امتحان مادة الفيزياء.