الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرالطيران: أدعو المستثمرات والمستثمرين للمشاركة فى هيكلة «الصناعات المكملة»




عقد حسام كمال وزير الطيران المدنى لقاء مع وفد اتحاد المستثمرات العرب ونقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة لبحث سبل التعاون المستقبلى مع الوزارة فى ظل خطط التنمية الاقتصادية الجديدة التى تشهدها البلاد.
أعلن الوزير خلال اللقاء أنه سيتم عقد إجتماع مع وزيرى الاستثمار والمالية عقب عيد الفطر لمناقشة الدراسة المعروضة حاليا أمام مجلس الوزراء والخاصة بتنفيذ المشروع العملاق مدينة المطارات «إيربورت سيتى» موضحا أن المشروع سيقام على مساحة 10 ملايين متر مربع وسيتم تنفيذه على خمس مراحل.
قال إن التكاليف الاستثمارية المبدئية للبنية الأساسية للمشروع تقدر بحوالى 6مليارات جنيه وتكلفة إنشاء المشروع 86 مليار جنيه، ومن المقدر أن يحقق المشروع عائداً بقيمة 400 مليون جنيه خلال فترة 10 سنوات، وسيساهم فى توفير 90 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
ودعا وزير الطيران الوفد الاستثمارى للمشاركة فى إعادة هيكلة شركة مصر للطيران للصناعات المكملة والتى تضم خمسة قطاعات هى مصنع أخشاب- بلاستيك - ملابس - صناعات معدنية – مطبعة، من خلال التأجير أو الشراكة مع المستثمر الجديد.
ومن جانبها قالت الدكتورة هدى يسى رئيس الوفد أن اللقاء تناول تقديم عرض من المستثمرات العرب بشأن دخول وكيل سياحى عربى لمصر للطيران فى عدد من الدول الأفريقية فى بانجول وغينيا بيساو، والتى تعد مشهورة بالأعمال المرتبطة بالأخشاب والكاشو، وتعتبر حاليا مصدراً جذب لعدد كبير من الشركات التى تقوم بالتوسع فى أعمالها. ويوجد طلب متزايد على السفر إليها.
أشارت إلى أنه تم أيضا عرض المساهمة فى المشروعات الاستثمارية الخاصة بتطوير المبنى الجديد لمطار شرم الشيخ.
وقال الوزير فى تصريحات خاصة عقب اللقاء إن مطار رأس سدر يعد فكرة مطروحة تدعمها وزارة السياحة لتحويل المنطقة إلى منطقة سياحية عالمية، ومساحة المطارالمطروحة 25 كيلو متراً ويتم تنفيذها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع ما بين 25- 40 عاما، وتبلغ التكاليف الاستثمارية للمطار نحو نصف مليار جنيه.