الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نساء تركيا يتظاهرن ضد نائب أردوغان ...وينشرن ضحكاتهن على «تويتر»




قامت مئات من نساء تركيا بتصوير أنفسهم وهن يضحكن على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» فى رد فعل احتجاجى على تصريحات بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركى والذى قد حث النساء فى تركيا من قبل على عدم الضحك علنا لحماية القيم الإخلاقية، حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.
يذكر أن نائب رئيس الوزراء كان قد انتقد المجتمع التركى بسبب ما أسماه بـ» انحدار أخلاقياته» ، فى تصريح له لصحيفة «حريت ديلى نيوز» التركية ، داعيا الرجال والنساء إلى العفة والعودة إلى اكتشاف القرآن.
وأوضح إريك أنه لا يصح أن تضحك المرأة فى الأماكن العامة، ولا تفرط من استخدام الهاتف المحمول، مؤكدا على ضرورة التخلى عن تلك النزعة الاستهلاكية.
يذكر أن إريك هو أحد أعضاء حزب «العدالة والتنمية» الحاكم فى تركيا الذى رفض أعضاؤه وصف حزبهم «بالحزب الإسلامى»، وفضلوا أن يصفوه بأنه حزب «ديمقراطى محافظ».
من جانبه، وجه أكمل الدين إحسان أغلو المرشح الرئاسى المعارض انتقادات شديدة اللهجة فى تغريده له على «تويتر» ، قائلا «بلدنا تحتاج لابتسامات وضحكات النساء لإضفاء البهجة على الجميع أكثر من أى وقت مضى».
ومن الجدير بالذكر أن واحدة من منظمات حماية حقوق المرأة فى تركيا أعلنت عن اعتزامها تقديم شكوى جنائية ضد نائب رئيس الوزراء بتهمة السب والقذف ، على حد تعبيرهم.
يذكر أن نساء تركيا قامن فى وقت سابق من هذا العام بتنظيم تظاهرات للمطالبة بحقوقهن الاجتماعية والاعتراض على الحكم الاستبدادى والتضييق على الناس والتدخل فى حياتهن الخاصة.