السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أجندة ثقافية




■ وجهت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، نداءً لوقف التدمير المتعمد للتراث الدينى والثقافى فى العراق بشكل فورى، وقالت فى إشارتها إلى التدمير المتعمد لضريح ومسجد النبى يونس فى الموصل فى 24 يوليو الجارى: تدمير مواقع ذات أهمية دينية وثقافية هى أعمال لا يمكن قبولها.

■  ينظم مركز سعد زغلول الثقافى، ورشاً صيفية للأطفال، ابتداءً من يوم الأحد 3 أغسطس المقبل، وتستمر حتى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، وتتضمن الورش عدداً من المجالات الفنية منها «الرسم، الأشغال الفنية، إلقاء الشعر، المسرح، الكمبيوتر، والمكتبة والاطلاع».

■  صدر ديوان جديد للشاعر أدونيس، بعنوان «زوكالو»، من أجواء الديوان: هل أُصادق ذئاب الطبيعة؟ أقتل تلك الّتى تربضُ تحت أظافرى؟ أُركِّز بصرى على بصيرتى، وهذه على ذاكَ، يذكر أن أدونيس أول أديب عربى ينال جائزة جوته للعام 2011 كـ«أهم شاعر عربى فى عصرنا، وترجمت معظم أعماله إلى العديد من اللغات وتم ترشيحه أكثر من مرة لجائزة نوبل للآداب.

■ تناول العدد الأول من سلسلة «أوراق» الصادرة عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، دراسة تحمل عنوان «شكل المستقبل.. الأعمدة السبعة للمعرفة»، للدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وتتناول الدراسة تغير أنماط المعرفة والعلم طبقًا للتحولات الجارية فى مجال تكنولوجيا المعلومات التى ستؤثر على طبيعة مضمون المعرفة وآليات تطورها.