الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

يوسف الشريف: منعت أبنائى من مشاهدة «الصياد»




حوار ــ محمد عباس

من عام لآخر يستطيع الفنان يوسف الشريف أن يثبت أقدامه كأحد كبار النجوم الذين يستحقون خوض السباق الرمضانى، حيث قدم يوسف هذا العام مسلسل «الصياد» الذى حقق أعلى نسب مشاهدة بالرغم من عرضه الحصرى على فضائية واحدة.. فعن مسلسله وكيفية استعداده للشخصية ورؤيته للمنافسة الرمضانية وطقوسه الرمضانية التى يفتقدها طوال سنواته الأربع الماضية.. تحدث يوسف الشريف فى هذا الحوار:


■ فى البداية.. كيف جاءت فكرة الصياد؟
- فكرة الصياد تدور فى عقلى منذ ثلاث سنوات ولكنى أريد أن أوضح أن الفكرة التى كانت بداخلى لشخص تقتل ابنته وزوجته ويتحول إلى مجرم بالرغم من عمله فى أحد الأجهزة الأمنية، ويكون مكلفا أيضا بالبحث عن هذا المجرم وفى نهاية شهر رمضان الماضى وبعد انتهاء عرض «اسم مؤقت» عاد إلى داخلى هذه الفكرة مرة أخرى وقمت بعرضها على المؤلف العبقرى عمرو سمير عاطف ولم يقتنع بها وأغلقنا الصفحة تماما وأكدت لعدد من الصحفيين أننى سأكون خارج السباق الرمضانى الماضى إلى أن تلقيت اتصالا من عمرو وقال لى «وجدتها».. فهو صاحب فكرة أن يكون بطل المسلسل «كفيف» وصاحب أن يكون لبطل العمل اسم «الصياد» وبعد ذلك قمت بعرض الفكرة على المخرج أحمد مدحت ووافق فورا على الفكرة وبدأنا فى الاستعداد للعمل.
■ وماذا عن كواليس العمل واستعدادك لشخصية الكفيف؟
- كواليس العمل كان يملأها التركيز فقط، فكل واحد منا كان يجتهد فى دوره الذى يقوم به فى أحداث المسلسل سواء كان فريق العمل أمام كاميرات أو خلفها، أما الاستعداد للشخصية فكان صعبا للغاية لأننى من عشاق التمثيل بالعين والشخصية التى أقوم بها لكفيف فوقعت فى حيرة كبيرة وقلق بخصوص هذا الشأن ولكنى أعتقد أننى استطعت أن أقدم الشكل الأمثل لشخصية الصياد، كما وقعت فى مشكلة أخرى وهى أن الصياد يستخدم يده اليسرى فى القتل وفى حياته العملية وأنا لا أستطيع استخدام يدى اليسرى ولكنى تدربت على هذا وعبرنا هذه المحنة.
■ ألا يقلقك تكرار نمط الأكشن والغموض فى أعمالك؟
- بالتأكيد لا يوجد أى فنان يوافق على تكرار نمط واحد فقط طوال حياته الفنية لأن المشاهد سيشعر بحالة من الملل بعد تكرار النمط وعدم الخروج منه ولكنى أسعى فى أعمالى أن أقدم فكرة جديدة بشكل مختلف بعيدا عن الأكشن ولكن لن أستطيع أن أستغنى عن الغموض لأنه أحد عوامل نجاح المسلسل.
■ تعودت فى أعمالك السابقة على النهايات المفتوحة والغامضة.. فلماذا لم تكرر «الصياد»؟
- بالفعل نهاية الصياد مغلقة تماما وذلك لتوصيل الرسالة التى خرج العمل من أجلها إلى المشاهد، كما أن مشاركة المشاهد فى تحديد النهاية للمسلسل من أهم إبداعات مؤلفى الأعمال واحتراما منه للمشاهد الذى يستمر طوال 30 يوما فى متابعة العمل.
■ وما الدور الذى قامت به وزارة الداخلية للمساهمة فى نجاح العمل؟
- بالتأكيد وزارة الداخلية هذا العام ساهمت فى نجاح عدد من الأعمال الدرامية التى خاضت السباق الرمضانى ومن بين هذه الأعمال «الصياد» حيث استعنا بخبرات بعض الأجهزة الأمنية والتصاريح الخاصة بالتصوير وبعض النقاط التى يجب أن تتوافر فى ضباط الأجهزة الأمنية الخاصة التى تركنا للمشاهد تحديدها من خلال رؤيته للمسلسل.
■ وما رأيك فى عرض المسلسل بشكل حصرى؟
- العرض الحصرى بيد منتج العمل وليس بيد أبطال العمل وعندما علمت أن المسلسل سيعرض على إحدى الفضائيات بشكل حصرى اقتنعت تماما وتذكرت مقولة إن العمل يبحث عن الجمهور.
■ وكيف ترى المنافسة الرمضانية هذا العام؟
- للأسف لم أستطع مشاهدة أى أعمال وذلك لانشغالى بالتصوير لآخر أيام الشهر الكريم ولكنى سمعت عن أكثر من عمل من خلال ردود أفعال المشاهدين التى أحرص على متابعتها بشكل دائم حتى أثناء التصوير وعلمت أن من أهم الأعمال مسلسل السبع وصايا ومسلسل صديقى عمرو يوسف الذى قمت بتهنئته على العمل فور علمى بجودته ونجاحه الكبير الذى حققه.
■ وماذا عن حياتك الشخصية مع أبنائك وزوجتك؟
- زوجتى وأبنائى مظلومون وذلك لانشغالى بالتصوير لأوقات طويلة ولكننى استغل أوقات فراغى فى قضائه معهم حتى أننى أقوم حاليًا بمتابعة مسلسل «الصياد» مع أبنائى وهذا ما أوقعنى فى مشكلة كبيرة وهى شكل العدسات التى أظهر بها فى المسلسل والتى تسببت فى حيرة لأبنائى ونجحت فى إقناعهم بعدم مشاهدة المسلسل فى نهاية الأمر.
■ وهل كنت صاحب القرار فى اختيار زوجتك كمصممة ملابس للعمل؟
- لم أكن المنتج حتى يكون لى القرار فى اختيار «إنجى» مصممة لملابس العمل بأكمله ولكن من المعروف أنها مصممة ملابس طوال أعوامى الماضية ولكن هذا العام بدأت فى طرح أفكار للشخصيات التى ستظهر بالعمل وكان لها رؤية محترمة وقامت بعمل أبحاث عن بعض الشخصيات والألوان التى تناسب كل منهم وعرضنا الفكرة على المخرج أحمد مدحت واقتنع والجديد الذى لا يعرفه أحد أن انجى هى صاحبة فكرة العدسات التى لفتت انتباه الجميع لأن هذه العدسات تم استخدمها مرات قليلة فى بعض الأفلام العالمية واستعنا بها من الخارج واعتقد ان من أسباب نجاح العمل هذه العدسات.
■ وهل من الممكن أن تخوض تجربة الكتابة بعد أن قدمت فكرة مسلسل الصياد؟
- اطلاقا لأننى أومن بالتخصص فكل منا له دور يقوم به ولا أعتقد أننى سأكون جيدا فى هذا الدور ولكن من الممكن أن أقوم بعرض فكرة ويتم العمل عليها كما حدث فى الصياد.
■ أخيرا ما رأيك فى الأوضاع التى تمر بها مصر حاليًا؟
- أعتقد أن أغلب المصريين حاليا يرى أن القادم أفضل فى ظل تولى الرئيس السيسى فالبرغم من ارتفاع الأسعار فإننى أرى أن هذا سيفيد أبناءنا وسيعود بالخير على الأجيال المقبلة وهذا ما نتمناه من قبل أن نؤمن مستقبل أبنائنا.