الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تبدأ جلسات لم الشمل قبل تقسيم الدوائر وقيادات حزبية تؤكد: وفاة جبهة الإنقاذ للأبد




لم تحسم التحالفات السياسية والانتخابية موقفها من تقسيم الدوائر الانتخابية من خلال اصدار القانون الخاص بها وتنتظر الاحزاب الشكل الجديد لتقسيم الدوائر الانتخابية حتى تستطيع الاعلان عن مرشحيها فى الدوائر المختلفة وكذلك تحديد خريطة التنسيق داخل التحالفات الانتخابية والتى تنوعت بين تحالف الأمة المصرية والتيار الديمقراطى وتحالف العدالة الاجتماعية وتحالف 25 يناير 30 يونيو وغيرها من تحالف الاحزاب اليسارية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تتخوف فيه الاحزاب من التقسيم غير العادل للدوائر الانتخابية الامر الذى قد يتسبب فى الطعن بعدم دستورية البرلمان القادم واكدت مصادر بلجنة الاصلاح الدستورى والتشريعى ان القانون الخاص بتقسيم الدوائر  لم يعرض عليها.
وقال صابر عمار عضو لجنة الاصلاح الدستورى والتشريعى ان قانون تقسيم الدوائر لم يعرض عليهم حتى الان واضاف  اللجنة قامت باستطلاع اراء اللجان النوعية الخاصة بها وتوصلت الى اهمية وضع تشريعات الامن والاستثمار فى اولوية عملها.
ورغم حالة الارتباك تسعى الاحزاب لعقد اجتماع خلال الاسبوع الجارى للم شمل القوى المدنية فى اطار ما اسموه توحيد الصف حيث يتبنى هذه  المبادرة كل من حزب المؤتمر ود. احمد البرعى بهدف ضم المصريين الاحرار وغيرها من الاحزاب المدنية لتحالف واحد.
 يأتى ذلك فى الوقت الذى استبعدت فيه احزاب وقوى سياسية امكانية عودة جبهة الانقاذ كتحالف انتخابى بعد ان تحقق الهدف من تأسيسها قبل 30 يونيو بإسقاط نظام الاخوان وايد هذا الرأى بلال حبش القيادى بالمصريين الاحرار وتامر الناس القيادى بالحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى.