الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

320 مليون دولار استثمارات هندية جديدة لإنتاج البوليستر فى مصر والتعاون المستقبلى فى صناعة الدواء




بدأت  حاليا الخطوات التنفيذية لتشغيل الخط الثانى لمشروع  الشركة المصرية الهندية لإنتاج البوليستر وتبلغ تكاليفه الاستثمارية  نحو 320 مليون دولار للمشروع ويساهم فى توفير 400 فرصة عمل وتخصص نسبة كبيرة من إنتاجه للتصدير للأسواق الأوروبية.
وقال الدكتور عمرو فايد نائب رئيس مجلس ادارة الشركة: إن الخط الجديد من المشروع المقام فى العين السخنة سيساهم فى تغطية احتياجات السوق المحلى من مادة البوليستر والتصدير للأسواق الخارجية.
وقال نافديب سورى، سفير الهند بالقاهرة: إن الاستثمارات الهندية فى مصر تبلغ حوالى 2,5 مليار دولار تتنوع فى  مجالات المنسوجات والملابس والطاقة والصناعات الكيماوية وتكنولوجيا المعلومات والدهانات.
أشار نافديب إلى أن مجال التعاون فى صناعة الأدوية بين البلدين يعد مجالا خصبا للتعاون المستقبلى، حيث إن الهند  تحتل المركز السادس فى حجم تصنيع الادوية على مستوى العالم وتصدر حوالى 30% من حجم انتاجها من المستحضرات الطبية الى العديد من دول العالم اهمها الولايات المتحدة الامريكية والعديد من البلدان الأوروبية، موضحًا أن الشركات المصرية التى تفضل استيراد المستحضرات والامصال الدوائية من الدول الغربية.
وأوضح أن الهند اصبحت من الدول المعترف بها على مستوى العالم فى مجال تصنيع الادوية، كما اصبحت مركزًا  للابحاث الدوائية وقد اكتسبت تلك الصناعة ميزة تنافسية فى الهند بسبب توافر قاعدة عريضة من المواد الخام وكذلك القوى العاملة الماهرة وتقدر صناعة الادوية فى الهند بحوالى 28 مليار دولار امريكى وتقوم بتصدير ما قيمته 13.3 مليار دولار وتحتل الهند المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث حجم الانتاج.
واضاف سورى، أن  وزراة الصحة فى مصر تستورد الادوية من 22 دولة ليس من بينها دولة الهند
من جانبه اكد المهندس ماجد عثمان، رئيس جمعية الصداقة المصرية - الهندية  أن زيادة التعاون بين البلدين فى مجال صناعة الادوية يتطلب عقد لقاءات بين  الشركات المصرية والهندية ومن خلال الإعداد الجيد للتعريف بأهمية صناعة الادوية الهندية واللقاءات بين المستثمرين الهنود والمصريين العاملين فى هذا المجال لخلق مشروعات جديدة مشتركة  فى هذا المجال.