الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعفاء المحلات الصغيرة والأكشاك والوحدات الإدارية الصغيرة من الضريبة العقارية




انتهت مصلحة الضرائب العقارية من اعداد تعديلات على قانون الضريبة العقارية الجديد بما يجعله مقبولا فى ظل الفترة الراهنة والحاجة الى تطبيقه لتنشيط موارد الدولة.
 
وشملت التعديلات سيناريوهين للمبانى السكنية أحدهما رفع حد الاعفاء الضريبى المحدد بـ500 ألف جنيه وقيمة ايجارية سنوية بـ6 آلاف جنيه إلى مليونى جنيه وهو الحل الاكثر ترجيحا لسهولة تطبيقه فى ظل انتهاء عمليات الحصر والتقدير وهو ما يمكن معه التعامل بسهولة مع العقارات المعفية من خلال الحاسب الآلى المركزى للمصلحة وشمل السيناريو الثانى اعفاء السكن الخاص من خلال تحديد سكن واحد للأسرة يتم اختياره لتمتعه بالاعفاء مع حصر ممتلكات الابناء البالغين وهو ما وصفته المصادر بالامر الصعب الا انه مطروح على الساحة.
 
وقالت المصادر إنه لأول مرة سيتم تحديد حد اعفاء للوحدات غير السكنية وتشمل المبانى الصناعية والتجارية والادارية والتى لم تكن تتمتع بأى حد اعفاء فى القانون وذلك لإعفاء المحلات الصغيرة ومحلات القرى والأكشاك والمشروعات الصغيرة والورش من الضريبة العقارية بدلا من تحديد سعر منخفض للمتر بها تراوح بين 75 قرشا و5 جنيهات للمتر وفقا لنوع القرية والشارع والمنطقة المتاخمة للوحدة الإدارية أو التجارية.
 
وحددت المصادر حد الاعفاء المقترح بـ1200 جنيها كقيمة ايجارية سنوية لهذه الوحدات بما يجعل الضريبة تتركز فى الوحدات الكبيرة كالمصانع والفنادق والمولات والمحلات الكبرى والتى ستحتفظ بنفس ضوابطها من خصم مصاريف صيانة بـ32% دون حد اعفاء.
 
وعلق طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية فى تصريح خاص أن تلك التعديلات معروضة حاليا على مجلس الوزراء لمناقشتها واختيار البدائل الأفضل لافتا إلى أن تلك الوحدات الصغيرة تكلفة جبايتها أكبر من الضريبة المتوقعة عنها.
 
وقال إن التعليمات الصادرة تؤكد تطبيق القانون أول يناير 2013 وفى حالة وجود رؤية سياسية تخالف ذلك سيتم اقرار التعديلات من المجلس العسكرى.