الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالنور: اجتماعات ثنائية مصرية أمريكية لبدء تصدير الموالح للولايات المتحدة




كتب - رضا داود


أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن اجتماعات القمة الامريكية - الافريقية التى بدأت أعمالها أمس وتشارك فيها مصر وتستمر على مدى 4 أيام وتشمل بحث سبل التعاون التجارى الثنائى بين مصر وامريكا إلى جانب سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين الدول الافريقية والولايات المتحدة الامريكية.


قال الوزير: إن المباحثات الثنائية مع الجانب الامريكى لن تتطرق الى ملف العلاقات السياسية المشتركة.


وأشار عبدالنور إلى أنه سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية على هامش القمة مع عدد من المسئولين الامريكيين ومنهم وزير الزراعة حيث سيتم بحث سبل نفاذ الصادرات الزراعية المصرية الى السوق الامريكية وبصفة خاصة الموالح.


لافتا الى ان هناك وفداً من الحجر الزراعى الامريكى سيزور مصر نهاية اغسطس الجارى لبحث التدابير والاجراءات اللازمة لبدء تصدير الموالح المصرية الى السوق الامريكية.


وقال وزير الصناعة: إنه سيلتقى ايضا وزراء التجارة والخزانة والطاقة الى جانب الممثل التجارى الامريكى لبحث تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة، لافتا الى ان الوفد المصرى سيلتقى ايضا عددا من ممثلى الشركات الامريكية الكبرى الراغبة فى الاستثمار فى مصر خلال المرحلة المقبلة ومنها شركة جنرال اليكتريك وشركة بيكتل الى جانب احد الصناديق الاستثمارية الامريكية.


كما سيعقد اجتماعات مع عدد من وزراء التجارة الافارقة تشمل دول كل من السنغال ونيجيريا واثيوبيا وجنوب افريقيا وذلك لبحث تنمية العلاقات التجارية والصناعية بين مصر وهذه الدول، خاصة أن أفريقيا تمثل سوقاً كبيرة امام الصادرات المصرية، الى جانب بحث التوصل الى موقف افريقى موحد تجاه التطورات الاخيرة لمفاوضات منظمة التجارة العالمية لتنفيذ اتفاق «بالى» الخاص بتسهيل التجارة.