الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النجدى:ربط العاصمة الجديدة بقطار مكهرب حتى السويس




كتبت - نيفين صبرى


كشف اللواء اسماعيل النجدى رئيس الهيئة القومية للانفاق ان الهيئة تعتزم تنفيذ 3 مراحل من مترو الانفاق بالخطين الثالث والرابع على التوازى، مؤكدا أنه تم عرض خطة الهيئة على مجلس الوزراء وسيتم عرضها على رئيس الجمهورية خلال أيام.
قال النجدى: إن الهيئة عرضت خطتها التى تتضمن تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق والمرحلة الاولى من الخط الرابع بالتزامن، وأيضا مشروع ربط العاصمة الجديدة من خلال القطار المكهرب.
قال: إن الهيئة  طالبت الحكومة بضرورة توفير التمويل اللازم للمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق التى تمتد من محطة هارون حتى مطار القاهرة الدولى مرورًا بموقف العاشر من رمضان بالسلام عند تقاطع الطريق الدائرى مــع طريق الإسماعيلية الصحراوى، حيث سيتم إنشاء محطة تبادلية فى موقف العاشر، على أن يخرج منها وصلة إلى مطار القاهرة الدولى، كما ستتصل هذه المحطة بخط السكة الحديد الذى سوف يتم إنشاؤه ابتداء من تلك المحطة التبادلية، متجهًا إلى مدينة العاشر من رمضان ثم إلى مدينة بلبيس بالشرقية.
وأكد النجدى انه بتوفير الحكومة التمويل اللازم لهذه المرحلة الذى يبلغ نحو 18 ملياراً، سيكون من الممكن تنفيذها بالامر المباشر وفى وقت لا يتجاوز 30 شهرا، موضحا أن هذه المرحلة تشمل 12 محطة هى «هارون - ميدان هليوبوليس - ألف مسكن - نادى الشمس - النزهة 1 - النزهة 2 - قباء - عمر بن الخطاب - الحرفيين - السلام (موقف العاشر من رمضان) - الشهيد أحمد جلال - مطار القاهرة».
وأضاف النجدى ان الهيئة تعد خطتها والمشروعات الحيوية الخاصة بالانفاق لعرضها على المشير عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية قبل مؤتمر الدول المانحة، حيث توضع مشروعات الانفاق وحل مشكلة التكدس المرورى على رأس أولويات الحكومة.
وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق التى تمتد من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور مُخطط بدء أعمال تنفيذها وحفرها مع بداية العام المقبل، لافتا إلى أنه تم توفير تمويل هذه المرحلة من خلال قرض ميسر بقيمة 900 مليون يورو، مشيرا الى أنه سيتم فتح المظاريف المغلقة للعروض المتقدمة فى أكتوبر  المقبل، على أن تبدأ الشركة الفائزة العمل مطلع العام المقبل.
والمرحلة الثالثة بالخط الثالث تمتد بطول 17.7 كيلومتر وعدد 14 محطة بعد إلغاء محطة الزمالك بناء على رغبة قاطنيها، حيث تمتد من العتبة حتى محور روض الفرج شمال إمبابة، ثم تعبر الطريق الدائرى أعلى سكة حديد إيتاى البارود، بحيث تتجه جنوبًا حتى جامعة القاهرة مرورًا بشارع جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور، للربط مع الخط الثانى عند محطة جامعة القاهرة.
وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، الذى يمتد من حدود مدينة 6 أكتوبر مرورا بشارع الهرم حتى ميدان الجيزة، سيكون مع بداية العام المقبل، بتكلفة إجمالية 1.2 مليار دولار، عبارة عن قرض يابانى ميسر، وأنه يجرى حاليا الانتهاء من الدراسات والتصميمات الخاصة بتنفيذ تلك المرحلة من جانب الاستشارى اليابانى، ولفت النجدى إلى أنه سيتم الانتهاء من الدراسات والتصميمات الخاصة بهذه المرحلة وطرحها بين الشركات اليابانية بداية العام المقبل.