الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هانى ضاحى وزير النقل لـ«روزاليوسف»: اختيار التحالف الفائز بتطوير إقليم قناة السويس جاء بمواصفات عالمية




أكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل خلال زيارته التفقدية لهيئة موانى بورسعيد ان عصر بيروقراطية العمل الوزارى المنفرد انتهى خلال المرحلة الحالية والتى تشهد عملًا تعاونيًا بين كافة الوزارات.
وأوضح وزير النقل ردًا على استفسار روزاليوسف عن تبعية هيئة موانئ بورسعيد بعد إعلان التحالف الفائز بمشروع تطوير اقليم قناة السويس قائلًا إن زمن عمل وزارة النقل وهيئة الموانئ وهيئة قناة السويس وأى وزارة بشكل  منفرد قد انتهى خلال المرحلة الحالية والكل يعمل الآن على قلب رجل واحد  من أجل مصر.
وأشار وزير النقل إلى انه بمجرد إعلان التحالف الفائز وبدء تطوير اقليم قناة السويس سيتم تكوين جهاز إدارى كامل متكامل للمشروع ستمنح هيئة الموانئ فى بورسعيد دورًا خلاله.
وشدد الوزير خلال تصريحاته على ان اختيار التحالف الفائز بتطوير اقليم قناة السويس جاء وفق مواصفات عالمية من خلال لجنة وزارية برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ولجنة فنية واشراف هيئة قناة السويس.
واستبعد الوزير ان يتم اقصاء شركات بعينها حسب ما اثير من وجود اضطرابات فى العلاقات معها خلال المرحل المقبلة وقال إنى تم وفق المقاييس العالمية بما يعود بالنفع فى المقام الأول على الوطن والشعب.
وأثنى الوزير على أداء هيئة قناة السويس خلال الفترة الماضية والحلية وما تحملته من مجهودات لإنجاح هذا المشروع  القومى الوطنى وفى مقدمتها الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة مشددًا على أن الجميع يعمل من أجل مصر وليس من أجل شخص أو مجد شخصي.
ولفت الوزير إلى أن إعلان التحالف الفائز سيكون خلال وقت وجيز جدًا سيحدد بمعرفة القيادة السياسية.
المهندس هانى ضاحى وزير النقل كان قد عقد اجتماعاً قبل وصوله لبورسعيد صباح أمس مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بالإسماعيلية  بحثا خلاله الترتيبات شبه النهائية لإعلان التحالف الفائز بمشروع تنمية قناة السويس فى الإسماعيلية بحضور الرئيس خلال الساعات المقبلة.
استعرض الاجتماع الانتهاء من اختيار التحال الفائز بتنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس حيث تأهل 14 تحالفًا استشاريًا لشراء كراسة الشروط وإعداد المخطط  العام لمشروع تنمية المحور تمهيدًا لتقديم عروضهم الفنية والمالية لإعداد المخطط، وقد انسحب منهم ثلاثة تحالفات خلال الأشهر الماضية ليتبقى 11 تحالفًا، لم يتم الكشف عنها حتى الآن.
جاء الاجتماع لترتيب الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى برفقة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وعدد من أعضاء المجموعة الوزارية بالمكتب التنفيذى لمشروع تنمية محور قناة السويس، وذلك بمبنى المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس تمهيدًا لإعلان عن التحالف الفائز بتنفيذ البنية الأساسية لمشروع تنمية محور قناة السويس.
أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمشرف على مشروع تطوير إقليم القناة أن مشروع ازدواج القناة الجديد يكاد يضاهى ملحمة بناء السد العالى ليستوعب الأسطول العالمى بأكمله.
وأضاف مميش أن مصر ظلت عقودا من الزمان تأكل من عرق الأجداد الذين حفروا القناة وحان الوقت ليأكل المصريون من عمل أيديهم.
من المقرر الإعلان عن مشروع ازدواج قناة السويس بالإضافة إلى إنشاء  مشروع استثمارى بطول قناة السويس لخدمة محافظات القناة وفق تصريحات عدد من المصادر.