الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نواب سابقون يقيمون أول دعوى قضائية لتأجيل الانتخابات البرلمانية




يتجه عدد من النواب السابقين اليوم، لرفع دعوى قضائية أمام القضاء الإدارى لتأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية، ويأتى ذلك فى الوقت الذى انقسمت فيه القوى السياسية حول هذه الفكرة وأرجعت الأحزاب سبب طلب تأجيل الانتخابات إلى صعوبة الأوضاع الأمنية.
وقال حمدى الفخرانى البرلمانى السابق وأحد رافعى الدعوى القضائية: تأجيل الانتخابات ضرورة، لأننا نواجه انفلاتًا أمنيًا كبيرًا، ونخشى من إجراء الانتخابات، حتى لا تتعرض البلاد لحرب أهلية بسبب الصراع من جهة، وإرهاب الإخوان من جهة أخرى، إلى جانب الانفلات الأمنى الذى تتعرض له البلاد منذ فترة طويلة، وأضاف الفخرانى: ونخشى آثار هذا الأمر فى الصعيد تحديدًا، ولفت إلى أنه سيرفع دعوى قضائية لتأجيل الانتخابات اليوم.
بينما رفض جمال الزينى البرلمانى السابق تأجيل إجراء انتخابات مجلس النواب قائلا: نحتاج تشريعات مهمة، والحكومة تحتاج رقابة حقيقية، ولا يجب أن يستمر التشريع بيد رئيس الجمهورية، خاصة أن البرلمان سيضطر لمراجعة جميع التشريعات التى صدرت فى غيابه، واتفق معه فى الرأى عاطف مخاليف البرلمانى السابق والقيادى بحزب المصريين الأحرار، محذرًا من خطورة تأجيل الانتخابات بقوله: لابد من الانتهاء من صياغة خارطة الطريق فى أسرع وقت مكن.
وهاجم عدد من النواب السابقين، وفى مقدمتهم حمدى الفخرانى وعادل القلا وياسر القاضى، الأحزاب والنخب السياسية قائلا: أظهرت ممارسات الفترة الماضية تراجع مفهوم الانتماء الوطنى، وأظهر بعضهم أنه ليس أقل تطرفا وخطرا من جماعة الإخوان، وأنهم يحملون تدميرا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، ويحدثون فرقة خطيرة فى الصف الوطنى بتسميم الأجواء الوطنية.
من جانبها طالبت الأحزاب والقوى والنخبة السياسية فى مصر، بضرورة الإقدام على مراجعات تتماشى مع طبيعة المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر والوضع العربى والإقليمى والدولى دون المتاجرة.
فى حين قال البرلمانى السابق ياسر القاضى: نطالب بتأجيل الانتخابات لعدة أسباب، أولها: الأوضاع الأمنية، بالإضافة إلى فشل التحالفات الانتخابية، وبحث الأحزاب عن مصالحها الخاصة على حساب مصلحة الوطن.
وتابع القاضى: تم تأجيل إقامة الدعوى القضائية التى تطالب بحل بعض الأحزاب لعدم تحملها المسئولية، مضيفًا: بعضهم أكد اتجاهه للم الشمل والتحالف وخوض الانتخابات من خلال قائمة واحدة.وفيما يخص التحالفات الانتخابية، أعلن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين انه تراجع عن تدشين تحالف الأمة المصرية بسبب صراعات الاحزاب، وقال فى بيان اصدره إنه ليس على استعداد للاستمرار فى تلك الجهود التى بذلها لتدشين تحالف يضم جميع الاحزاب والقوى السياسية.
وقال، إنه ليس على استعداد للترشح على أى من القوائم أو الترشيحات الحزبية أو تلك المتعلقة بتحالفات فرعية. وأن موقفه من الترشح، إذا ما قررذلك، يكون فقط وفق قائمة تحصل على توافق واسع وتشكل على أساس المعايير الوطنية المشار إليها دون محاصصات.