الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحالف «السعودية» المرشح الأول لتنمية محور قناة السويس




كتبت - ناهد إمام والإسماعيلية شهيرة ونيس

فى إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمحافظة الإسماعيلية المقررة اليوم أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن القيام بدورها فى جذب الاستثمارات الخارجية، والقيام بعدد من الجولات الترويجية لدول المنطقة العربية، وفى مقدمتها المملكة العربية العربية السعودية.
أكد عدد من خبراء الاقتصاد والأعمال، أن تفعيل مشروع «تنمية محور قناة السويس» يتطلب تكاتف جميع الجهود من خبرات اقتصادية وجذب الاستثمارات للنجاح فى تنفيذ الخطة المطلوبة للتنمية، خاصة بعد الإعلان عن اختيار الاستشارى العالمى للمنطقة اليوم خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمنطقة.
وطالبوا بعرض واضح للمشروعات الاستثمارية التى سيتم تنفيذها والقطاعات المختلفة التى سيتم إقامتها.
فى البداية قال د. حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة: إنه سيتم اليوم الإعلان عن الاستشارى العالمى لمشروع محور تنمية قناة السويس، وذلك نتاج المناقصة العالمية التى تم طرحها وتقدم إليها 14 استشاريًا من مختلف الجنسيات الدولية، وبعد الانتهاء من عمليات المراجعة التى تمت لجميع عروض الشركات الراغبة فى تخطيط المشروع، أوضح أن الاعلان عن الاستشارى سيكون مرحلة أولية، بدءاً من التخطيط الخاص بالمنطقة والمشروعات المطلوب تنفيذها من خدمات لوجيستية صناعية فى مختلف القطاعات وغيرها، وتبلغ تكاليفه نحو 50 مليار جنيه، وسيوفر فرص عمل عديدة.
وأشار إلى أن تنفيذ المشروع يعتمد سبل النقل الحديثة والطاقة المتجددة من أجل الحفاظ على البيئة.
وقال حسن فهمى: إن الهيئة العامة للاستثمار سيكون لها دور كبير فى تنفيذ المخطط المطروح من خلال دعوة المستثمرين العرب والأجانب وعقد الاجتماعات لتعريفهم بالمشروعات المطروحة إلى جانب الزيارات الترويجية التى سيقوم بها مسئولو الهيئة فى العديد من الدول للترويج لتلك المشروعات، موضحًا أن الأولوية ستكون للدول العربية وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية.
ومن جانبه قال الدكتور عبد المطلب عبدالحميد مدير مركز الدراسات الاقتصادية بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية: إن مشروع تنمية محور قناة السويس يعتبر مشروعًا قوميًا ويعد مشروع التنمية فى الألفية الثالثة، ولابد من مشاركة جميع الأطراف من خبراء اقتصاد ومستثمرين، موضحًا أن المشروع قريبا سيدخل فى طور التنفيذ العملى.
وأشار إلى أن رؤية خبراء الاقتصاد لتفعيل المشروع تتمثل فى عدة نقاط من بينها الطرح للاكتتاب العام للشعب فى شكل أسهم بفئات منخفضة القيمة لتعميق المشاركة الوطنية وليس المشاركة المادية، إلى جانب دعوة المستثمرين المصريين المحليين وأيضا العاملين فى الخارج خاصة أن هناك جدوى كبيرة للمشروع ويفضل أن تكون الأولوية للمستثمر المصرى نظرا لطبيعة المنطقة الحساسة.
وقال: إن الطرح سيكون أيضا على المستثمرين العرب خاصة السعودية والإمارات، والاستفادة من الخبرة الاماراتية فى موانئ دبى العالمية.وأوضح عبد المطلب أن هناك حاجة إلى إدارة منظومة المشاركة بكفاءة وتعظيم الاستثمار بشكل إيجابى دون تحيز أو حساسية لوجود الاستثمار الخارجى.
وتابع: إن هناك دورًا مهمًا للخبراء من خلال تأكيد وضع تصور واضح متعدد الأنشطة لا يقتصر على نشاط معين بذاته مثل الاستثمار فى الخدمات اللوجيستية السياحية، خدمات السفن وإصلاحها والاستثمار فى الصناعات ذات التكنولوجيا العالية قيمتها المضافة عالية.
ومن جانبه، قال المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين: إن المطلوب أن تكون الخريطة الاستثمارية التى ينطوى عليها المشروع أكثر وضوحا، حتى يمكن التوجه للقطاعات الاستثمارية المطلوبة ويتم الإعلان عنها بشفافية.
 ويقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن قناة السويس تحظى باهتمام غير عادى من جانب رئيس الدولة الذى أعلن فى اكثر من خطاب رسمى اهتمامه الخاص بالدفع بمشروع تنمية محور الإقليم، والذى يتطلب تفعيل عدد من المشروعات التنموية والتى تخص مجراها الملاحى ومنها ازدواج الشريان الملاحى بطول 34 كيلو مترا وتحديدا فى المنطقة الواقعة من تفريعة البلاح حتى الكيلو 52 بالقنطرة غرب وبنفس عرض وعمق القناة الحالى وهى منطقة انتظار للسفن من الشمال والجنوب نظرا لضيق القناة، حيث يفيد المشروع فى زيادة دخل قناه السويس والسرعة من المرور بالمجرى الملاحى، حيث تتأخر تلك السفن وتنتظر مرور السفن الأخرى حتى يأتى عليها الدور للمرور وسوف يقوم بتفيذه رجال القوات المسلحة المصرية.
كانت مصادر بهيئة قناة السويس أكدت أنه من المنتظر أن يعلن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لمحافظة الاسماعيلية اليوم عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، وإنشاء تفريعة جديدة لمجرى قناة السويس وغيرها العديد من المفاجآت التى سيسفر عنها المؤتمر الصحفى العالمى والمزمع انعقاده بمبنى المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس.
وأشارت المصادر إلى أنه تم الانتهاء من اختيار التحالف الفائز بتنفيذ مشروع تنمية محور قناة، حيث تأهل 14 تحالفًا استشاريًا لشراء كراسة الشروط، وإعداد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس تمهيدًا لتقديم عروضهم الفنية والمالية لإعداد المخطط، وانسحب منها 3 تحالفات خلال الأشهر الماضية، ليتبقى 11 تحالفا.