الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«منشأة عمرو» القرية الأفقر فى مصر ببنى سويف




بنى سويف - مصطفى عرفة


صنف التقرير الإنمائى للأمم المتحدة قرية منشأة عمرو التابعة لمركز الفشن جنوب بنى سويف على رأس أفقر 10 قرى على مستوى قرى مصر حيث يبلغ  مستوى معيشة الفرد ادنى مستوياته فى الدخل اليومى ليصل لأقل من دولارين فضلا عن انعدام الخدمات من صرف صحى ومياه شرب ومياه رى وكهرباء إضافة إلى تردى الخدمات الصحية والتعليمية.
يعيش نحو 6 آلاف مواطن هم عدد سكان القرية مأساة ممتدة بعد ان تقطعت بهم السبل وعجزوا عن تغيير واقعهم المؤلم مؤكدين أن أيًا من المحافظين المتعاقبين على محافظة بنى سويف طيلة الثلاثين عامًا الماضية ومعهم رؤساء المدن والمراكز لم يكلفوا خاطرهم زيارة للقرية للاطلاع على أحوال الناس المعيشية رغم إلحاحهم وإرسالهم آلاف الشكاوى والاستعطافات للنظر لهم بعين الرحمة.
يقول سيد جلال مزارع احنا هنا عايشين ميتين ينقصنا الكفن ويكفى ان تعرف انه للوصول إلى أول الطريق الفرعى الذى يربط قرى مركز الفشن  نتجشم عناء السير 3 كيلو مترات على الأقدام لعدم وجود أى وسيلة مواصلات تخدم أهالى القرية البالغ عددهم نحو 6 آلاف مواطن.
ويشير جمال محمود طالب بجامعة الأزهر إلى ان القرية تم تصينفها ضمن أفقر 10 قرى على مستوى قرى مصر العام الماضى وجاءت 10 قنوات فضائية ومحطات التليفزيون وأجروا تحقيقات مصورة للوضع المأساوى الذى تعيشه القرية وأتذكر ان محافظ الإقليم المستشار مجدى البتيتى دخل على الهواء ووعد بدراسة مشاكل القرية وقرر إرسال لجنة للوقوف على طبيعة تلك المشاكل نحن فى انتظارها حتى الآن وهناك قرية مجاورة تتمتع بقدر أعلى من الخدمات قام المحافظ يرافقه رجل الأعمال الشهير أحمد أبو هشيمة بإعادة بناء بيوت الناس المتهالكة وتوزيع رءوس ماشية على فلاحين عندهم رأسين وثلاثة كل ذلك من قبيل الدعاية الانتخابية ولم يلتفت احد لقريتنا التى تموت بالبطىء.
أكدت حنان عويس ربة منزل ان حصة القرية من انابيب البوتاجاز تأتى متأخرة 20 يوما ونضطر لشرائها من السوق السوداء بسعر 40 جنيهًا والعيش هنا مشكلة فلا يوجد إلا فرن واحد طاقته 12 جوالاً ونقف على الفرن 3 ساعات يوميا للحصول على 10 ارغفة لا تكفى زوجى وأولادى الخمسة.
كشف ممدوح حسين موظف عن عدم وجود مياه شرب نقية  مما تسبب فى إصابة 90٪ من أهالى القرية  بفيروس سى والفشل الكلوى ولا توجد سوى مدرستين واحدة إعدادى والثانية  ابتدائى يتكدس فى الفصول الضيقة   45 طالبًا وطالبة فى الفصل الواحد وعلى الرغم من قيام أهالى القرية بقطعة أرض لبناء مدرسة جديدة عليها ترفض هيئة الأبنية التنفيذ لعدم وجود تمويل مالى اما عن الوحدة الصحية فلا يوجد بها طبيب وخالية من اى مستلزمات طبية وجميع مرضانا يتم علاجهم فى مستشفى الفشن المركزى مما يكبدنا الجهد والمال.
على شاطئ الترعة الملوثة تتراص السيدات لغسل الأوانى والصحون والملابس يعيد إلى الأذهان الأفلام القديمة وحملة إدى ظهرك للترعة وعندما استفسرنا منهن عن سبب ذلك قلن فى صوت واحد احنا لقينا ميه حلوة ومغسلناش وأكدن أنهن يشطفن الاوانى والملابس بمياه من الطلمبات الحبشية قبل نشرها وتجفيفها.
عدد كامل فوزى موظف اوجاع قرية منشأة عمرو فى عدم وجود مركز شباب وصرف صحى ومياة شرب ومياه رى وكهرباء إضافة الى تردى الخدمات الصحية والتعليمية.
مؤكدا أن أيًا من المحافظين المتعاقبين على محافظة بنى سويف طيلة الثلاثين عام الماضية ومعهم رؤوساء المدن والمراكز لم يكلفوا خاطرهم زيارة للقرية للاطلاع على أحوال الناس المعيشية رغم إلحاحهم  وإرسالهم آلاف الشكاوى والاستعطافات للنظر لهم بعين الرحمة.
قالت أم إبراهيم احدى سيدات القرية تعالى شوف البيت اللى انا عايشة فيه مع بناتى عبارة عن غرفتين ودورة مياه (الحجرات بلا اسقف تقيهم حر الصيف ومطر السماء وحمام بلدى) وفى البهو وابور جاز للطهى وأضافت أحصل على 300 جنية شهريا من الشئون الاجتماعية وطالب الأهالى المحافظ المستشار مجدى البتيتى سرعة القيام بزيارة للقرية للوقوف بنفسه على تلك المشاكل التى تعانى منها القرية مؤكدين أنهم سيصعبون عليه فهل يفعلها المحافظ؟