السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع بعدد من ممثلى تجار بورسعيد لتطبيق قرار «تعريفة الوزن»




بورسعيد - محمد الغزاوى


هدد ممثلى التجار بالدخول فى عصيان مدنى وذلك اعتراضا على تطبيق تعريفه الوزن بالمنطقة الحرة، مما دفع اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، إلى عقد اجتماع مع عدد منهم لاحتواء غضبهم والشارع البورسعيدى، بعد بداية تطبيق منشور تثمين بضائع المنطقة الحرة بنظام الوزن بدلا من التتمين، عقب انتهاء مهلة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، التى ارجأ خلالها تطبيق القرار لنهاية شهر يوليو.
وشهد الاجتماع حالة من الاحتقان والغضب من جميع الحضور، وتوجيه الاتهامات إلى المحافظ بأنه لم ينفذ ماوعد به التجار من تطبيق قرارات منذ توليته رئاسة المحافظة، خاصة وعوده تجاه المنطقة الحرة ومكافحة التهريب المنظم الذى يتم خلالها.
كما وجه التجار الاتهامات لـ«السعيد نصر»، رئيس الإدارة المركزية للجمارك ببورسعيد، وإدارة أمن الموانى لتقاعسهم فى تطبيق القرارات الواردة ، والسماح بتسهيل عمليات التهريب.
وهدد ممثلو التجار خلال الاجتماع الذى حضره اللواء إسماعيل عزالدين، مدير الأمن، وقيادات الجمارك، بالعصيان المدنى، إذا لم تتم الاستجابة لاحد المطالب المقترحة بوجه عاجل، والمتمثلة فى تفعيل المنطقة الحرة، والغاء المنشور المتعلق بالوزن والعودة للمنشور السابق، على أن يزيد سعر التتمين 25% عن سابقه.
واقترح التجار خلاله أن يتم وضع رسوم تقديرية للحاوية مابين 20 لـ30 الف جنيه، للحاوية الصغيرة، والحاوية الكبيرة من 40 لـ60 الف، على أن يتبرع كل صاحب شأن عند الإفراج بـ 5 آلاف جنيه، لصندوق دعم مصر فى الصغيرة، و10 آلاف للحاوية الكبيرة.
وتقرر فى نهاية الاجتماع أن يتم اختيار 4 ممثلين عن التجار، للتوجه مع المحافظ للقاء رئيس الوزراء، عقب عودته من امريكا، لعرض المقترح.
ومن ناحية أخرى، أصدر اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد قرارا صباح أمس، بنقل مدير إدارة التسكين بالمحافظة و2 من الباحثين، إلى أماكن مختلفة، ووظائف بديلة، وذلك لاحتواء غضب الشارع البورسعيدى فيما يختص بملف التسكين، الذى شابه العديد من مواطن الفساد حذر منه الجميع منذ فترة.