الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مصر» تبدأ جسرا جويا لمطار «قابس» التونسى




أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى أن مصر للطيران قامت بتشغيل 7 رحلات على مدار أمس الأربعاء باجمالى سعة مقعدية يومية 1724 راكباً، ويأتى هذا التكثيف للرحلات تنفيذا لخطة الدولة لسرعة إعادة المصريين النازحين من ليبيا الى الأراضى التونسية بالإضافة إلى تسيير 3 رحلات أخرى أمس الأول.

وأشار كمال  إلى  وصول شحنة مواد غذائية أرسلتها وزارة الدفاع على إحدى طائرات مصر للطيران لمدينة جربا التونسية صباح الأحد الماضى، وقد تم تسليمها للبعثة القنصلية هناك لتبدأ توزيعها على المصريين النازحين من ليبيا عبر الحدود التونسية.
أكد الوزير على التنسيق الدائم مع سامح شكرى وزير الخارجية المصرى للعمل على حل العقبات التى تعيق تدفق المواطنين المصريين من المعبر الحدودى للأراضى التونسية والوصول إلى الطائرات الرابضة على أرض مطارى جربا وقابس  كما أن هناك اتصالاً دائماً مع سلطات مطار جربا التونسى للحصول على أكبر عدد من تصاريح الهبوط للطائرات المصرية وذلك لسرعة تنفيذ عملية إخلاء المصريين من هناك فى ضوء الإمكانات المتاحة بالمطارين.
أوضح كمال أن مركز عمليات وزارة الطيران المدنى ومركز العمليات المتكامل لشركة مصر للطيران يتابعان متغيرات الأوضاع على مدار الساعة لتنفيذ خطة إجلاء المصريين النازحين من ليبيا إلى الحدود التونسية كما يقوما بإجراء التعديلات اللحظية على تشغيل الرحلات حسب معطيات الأمور على أرض المطارين التونسيين فى ضوء التصاريح الممنوحة للطائرات المصرية.
وفى سياق متصل بالأزمة أكد وزير الخارجية، سامح شكري، فى مؤتمر صحفي، عقده مساء أمس الأول عقب وصوله فى مطار القاهرة بصالة كبار الزوار  بعد عودته من تونس على متن طائرة مصرية خاصة أقلت 310 مصريين من العاملين الفارين من ليبيا نتيجة أحداث العنف التى شهدتها الأراضى الليبية، أنه يقدر المشقة التى تعرض لها المصريون فى ليبيا نظرًا للأوضاع وتحملوا الكثير ولكن عادوا سالمين ونستمر فى التواصل مع السلطات التونسية التى وفرت كل سبل الدعم والتعاون والتنسيق بقدر عال للمصريين.
وعن أوضاع المصريين فى ليبيا، والضغط عليهم للمشاركة فى الحروب، نفى وزير الخارجية هذا الأمر، قائلاً: «إن هذه أخبار غير صحيحة، وليست هناك أى مشاركة فى أى عمل داخل ليبيا، ونحن ندعم التطور السياسى الذى حدث بانعقاد المجلس الوطنى وليس هناك أى نوع من التواجد العسكرى المصرى فى ليبيا».
وحول إصابات المصريين، أوضح أن هناك من 6 إلى 9 حالات إصابة معظمهم إصابات طفيفة وعادوا يوم الإثنين الماضى، والتقيت بهم فى جربا، وحالة واحدة خطرة نقلت إلى مستشفى فى جربا وتحتاج إلى تدخل جراحى سريع.