الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوفد المصرى يضع شروطًا لضم أحزاب لتحالفه الانتخابى ويرحب بعمرو موسى زعيمـًا له




كتبت - فريدة محمد

كشف اجتماع تحالف الوفد المصرى مساء أمس عن تفاصيل الأسباب التى دعت عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لإعلان تخليه عن تأسيس تحالف الأمة المصرية ليضم تحالف «الوفد المصري» وعددًا من الأحزاب الأخرى مثل المصريين الأحرار، والمؤتمر والدستور، وغيرها من القوى المدنية.
وأكدت قيادات تحالف الوفد المصرى ان موسى استطلع رأى قيادات تحالف الوفد المصرى قبل اتخاذ قراره وفى مقدمتهم أحزاب الوفد المصرى الديمقراطى والمحافظين والإصلاح والتنمية قبل إعلان قراره حيث توصل خلال اجتماعه معه إلى صعوبة توسيع التحالف.
ورغم ذلك وضع تحالف الوفد المصرى معايير لتوسيع التحالف خلال اجتماعه أمس وتقوم المعايير على الإيمان بمبادئ وثوابت ثورتى 25 يناير و30 يناير ويؤمن بالديمقراطية الحقيقية التى ترتكز على التعددية الحزبية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة وتداول السلطة.. وقال محمد السادات القيادى بالتحالف ورئيس حزب الإصلاح والتنمية أن التحالف سيستمر وأن القيادات تسعى لتوسيعه بحيث يكون متجانسًا.
وأشارت المصادر إلى تصاعد الأزمة بسبب إصرار حزب المؤتمر على التحالف مع حزب «الحركة الوطنية» والمعروف إعلامياً باسم حزب أحمد شفيق الأمر الذى اعترض عليه تحالف الوفد المصرى بالإضافة إلى رفض المصريين الأحرار الانضمام للتحالف لأنه يصر على خوض المعركة منفردًا.
وشددت أحزاب التحالف خلال اجتماعه أمس على ضرورة استكمال التحالف سواء منفردًا أو حتى بعد توسيع، لافتين إلى أن التحالف مفتوح لضم قوى أخرى.
وأكدت قيادات التحالف ترحيبها بعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لرئاسة التحالف مستبعدين فى ذات الوقت نجاح فكرة تشكيل لجنة محايدة للتنسيق بين الأحزاب والقوى السياسية.
وشكل أعضاء التحالف مجلس رئاسى من أحزاب التحالف  وهى الوفد والمصرى للديمقراطى الاجتماعى والإصلاح والتنمية وبذلك يضم أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين ومحمد السادات واختار التحالف كلًا من قرطام ود. إبراهيم فوزى مسئولين عن لجنة الموارد المالية ويقوم التحالف بحملة طرق أبواب وجمع تبرعات من الأعضاء والراغبين فى الترشح للبرلمان لتمويل العملية الانتخابية.
واختار التحالف د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد متحدثًا مؤقتاً باسم التحالف ومن المقرر أن يعقد التحالف اجتماعًا مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة الخطوات التنفيذية للتحالف وكذلك إصدار وثيقة سياسية وتنظيمية وتحديد الشكل النهائى لمعايير اختيار المرشحين للمعركة الانتخابية.
وقال بهجت الحسامى المتحدث باسم حزب الوفد والقيادى بتحالف الوفد المصرى أن د. مصطفى الفقى سيرأس هذه اللجنة.