الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإسماعيلاوية يعلقون أحلامهم على مشروع «القناة الجديد»




الإسماعيلية ـ شهيرة ونيس

حالة من الترقب يعيشها الإسماعيلاوية، عقب اطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى اشارة البدء فى حفر قناة السويس الجديدة، معلقين آمالهم وطموحاتهم على مشروعات قناة السويس الجديدة، من حيث إيجاد فرص عمل وتحسين أحوالهم المعيشية، خاصة أنَّ نسبة كبيرة من أبناء المحافظة يعانون البطالة والفقر المدقع.
وعقب انتهاء الاحتفالية التى قام خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدشين مشروع حفر قناة السويس الجديدة، أمس الأول، وما يتبعها من مشاريع عملاقة واستصلاح أراض توفر مليون فرصة عمل، عبر عدد من المواطنين عن تخوفهم من أن يكون هذا مجرد كلام، ولن نرى شيئًا منه على أرض الواقع.
يقول جمال مرسي، عامل حر، إنه بالرغم من وعود محافظ الإسماعيلية بتسليم مشروع نفق الثلاثينى بالمحافظة نهاية يونيو الماضى إلا أنه مازال فى المهد ولم تظهر له علامات الانتهاء، وهو الذى يجعل هناك سيولة مرورية.
وأعرب أحمد سمير، سائق أجرة، عن قلقه من استغراق المشروع سنوات طويلة للتنفيذ، قائلاً: «نضع أملاً كبيرة على هذا المشروع فى توفير فرص عمل لأبناء مدن القناة، وبخاصة الإسماعيلية والتى يعانى عددا كبيرا منهم البطالة»، قائلا: «يا خوفى يطلع المشروع سراب وياخد وقت طويل فى التنفيذ وعقبال ما يخلص نكون متنا، يبقى ينفع ولادنا أو أحفادنا».
وتوضح مروة أحمد، أنه إذا صح ما قاله الرئيس، عن تنفيذ هذ المشروع، فسيكون خيرا كبيرا للبلد، ولكن يجب أن يضمن فرص عمل لشباب الإسماعيلية بشكل خاص، خاصة أن الشباب واضعين أملاً كبيرًا على هذا المشروع، متمنية فرصة عمل مناسبة فى الوقت الذى أصبح فيه العمل حلما يراود الجميع.
وأبدت مروة تخوفها من أن يكون هذا المشروع ما هو إلا كلام فقط دون تنفيذ حقيقى على أرض الواقع، ووعود لن تتحق مثل غيرها من مشروعات سابقة، مطالبة بسرعة بدء الأعمال لإثبات النية الجادة فى المشروع.
ورحَّبت ريهام عبد القادر بفكرة حفر قناة جديدة موازية لقناة السويس، قائلة: «طالما سيتم تنفيذها بشكل صحيح وبطريقة منظمة وتكون على نفس مستوى قناة السويس فذلك شىء رائع وسيعود بالنفع على البلد، فنحن مع أى شىء فيه خير للبلد أيا كان من يقوم به»، مشددة على ضرورة أن تكون الأولوية فى هذا المشروع للأيدى العاملة وتوفير فرص عمل للمصريين حتى وإن كانت الشركات أجنبية يجب وضع قانون وشرط جزائى على هذه الشركات أن تكون العمالة مصرية.
ومن جانبهم لفت الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إلى توفير مليون فرصة عمل مما يعكس بدوره القضاء على البطالسة، لافتا إلى أن تنوع المشاريع المقامة  بمشروع تنمية قناة السويس، يتيح الفرصة الكبيرة لاستيعاب جميع التخصصات المختلفة من الشباب.
ومن ناحية آخرى تم خلال العام المالى الماضى 2013/2014، تنفيذ أعمال رفع وكفاءة وإنشاء طرق جديدة، وإعادة رصف طرق فى الأحياء الثلاثة وفى نطاق جميع المراكز والمدن ضمن خطة التنمية المحلية والخطة الاستثمارية للمحافظة، بتكلفة 38.5 مليون جنيه بإجمالي 40 كيلو متراً «طولى».