الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: مكافحة الفساد والإصلاح الإدارى أهم أولويات الرئيس




أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته بمنتدي القمة الأمريكية - الافريقية أن مصر تسعى إلى خلق أكبر قدر من الأمن والاستقرار والسلام داخل مصر للمصريين وخارج مصر للمنطقة وللعالم أجمع. كما تحرص مصر فى الوقت ذاته على التفاعل وبناء علاقات متوازنة مع الشركاء الإقليميين والدوليين لاحتواء وحل الأزمات فى العديد من الأماكن المضطربة مثل غزة وليبيا وسوريا والعراق، «فمصر هى جزيرة سلام فى محيط مضطرب».
وأشار محلب إلى أن أول وأهم الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى مصر هو الإعلان عن خطة اقتصادية توسعية تهدف إلى تنشيط القطاعات الصناعية، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لخدمة محدودى الدخل، ومنها مشروع ممر التنمية الذى يتضمن إقامة طريق سريع يصل بين البحر الأبيض المتوسط فى الشمال وبحيرة ناصر فى الجنوب والتوسع فى توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية كمصدر بديل للطاقة وتطوير قطاعات التعليم والصحة والزراعة لتلبية طموحات المواطنين وتعزيز التمويل للصناعات كثيفة العمالة لتوفير فرص عمل للمصريين وتيسير التشريعات اللازمة لتطوير الصناعة من خلال تبسيط إجراءات شراء الأراضى وعمليات إصدار الرخص التجارية.
 وأشار رئيس الوزراء  إلي الانتهاء من 29 اتفاقية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز بقيمة تزيد على 2 مليار دولار تخصص لحفر آبار يصل عددها إلى أكثر من 100 بئر وبدء المشروع الوطنى لتطوير قرى الظهير الصحراوى وجعلها أكثر ملاءمة للسكن، بما فى ذلك توفير الخدمات والأنشطة الاقتصادية والزراعية والصناعية وبناء المستشفيات والمدارس ومراكز الشرطة والمخابز. من ناحية أخرى التقى رئيس الوزراء والوفد المرافق له عددًا من الجالية المصرية المقيمة بأمريكا ونقل لهم تحيات رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، مؤكداً ثقة مصر فى مدى تفاعل أبنائها فى الخارج مع ما يشهده الوطن من تطورات، وحرصهم على رد الجميل لهذا الوطن ودعمه ومساندته بجميع السبل، رغم كل ما يفصلهم عنه من أميال.
 وأضاف رئيس الوزراء أن الإصلاح الإدارى ومكافحة الفساد يحتلان أولوية على أجندة الدولة المصرية وذلك بهدف نسف منظومة البيروقراطية وتيسير الإجراءات وإصلاح منظومة الإدارة فى مصر والقضاء على صور الفساد من الرشوة والمحسوبية والوساطة.
كما شهد لقاء رئيس الوزراء مع ممثلى الجالية المصرية، الاتفاق على إنشاء صندوق باسم «تحيا مصر» بالولايات المتحدة الأمريكية يكون بمثابة مؤسسة خيرية تتيح فرصة تلقى تبرعات أبناء الجالية المصرية هناك، كما يشكل نموذجاً يحتذى به بين أبناء الجالية المصرية فى العديد من البلدان الأخرى، كما تم الاتفاق على أن تدخل هذه الفكرة حيز التنفيذ خلال الأسابيع القليلة القادمة بالتنسيق مع السفارة المصرية بواشنطن والقنصلية المصرية العامة فى نيويورك.