الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال «حرب جراكن السولار» فى بنى سويف والفيوم و كفر الشيخ




 
تمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 648 لتر سولار مدعم مهرب بالسوق السوداء بحوزة سائق بقرية بلتاج التابعة لمركز قطور.
 
وكانت معلومات قد توافرت أمام العميد أحمد الخواجة مدير مباحث التموين بالغربية عن قيام سائق بجمع السولار المدعم من محطات التمويل لبيعه فى السوق السوداء من خلال أحد المخازن بمنزله وبتقنين الإجراءات تم استهداف المخزن وبتفتيشه عثر بداخله على 648 لتر سولار وتم التحفظ على المضبوطات وبمواجهة المتهم اعترف بملكيته للمضبوطات فتم تحرير محضر وأخطرت النيابة لتجرى شئونها.
 
 
وتشهد محافظة كفرالشيخ أزمة سولار طاحنة حيث حدثت تصادمات بين الأهالى الحاملين للجراكن من الفلاحين القادمين من قراهم للحصول على السولار لتشغيل ماكينات الرى والجرارات الزراعية والأهالى أمام محطة مصر للوقود وتكدست السيارات أمام محطة مصر مما أحدث شللاً مروريًا أمام سنترال كفرالشيخ. 
 
وتوقفت أكثرية سيارات الأجرة عن العمل وتوقفت بعض المخابز فى المحافظة خاصة بمركزى مطوبس وفوه وقلين وتوقفت الجرارات الزراعية عن العمل فى الأراضى الزراعية وبعض الماكينات التى تقوم بدراسة محصول القمح وغيرها من المحاصيل المهمة.
 
 
وتوقفت سيارات الأجرة والملاكى أمام محطات الوقود فى العديد من المدن انتظاراً لوصول السولار من خلال سيارات نقل السولار التى لم تصل منذ سبعة أيام.
 
 كما رفع سائقو التاكسى وسيارات الأجرة على جميع الخطوط تعريفة الأجرة وإجبار المستقلين للسيارات على دفعها وتهديدهم بالتوقف بالسيارة فى عرض الطرق.
 
 
أكد أحمد نصار نقيب الصيادين بكفر الشيخ أن 400 مركب صيد توقفت عن العمل فى برج مغيزل والجزيرة الخضراء التابعتين لمركز مطوبس وببرج البرلس التابعة لمركز البرلس وخلا ميناء الصيد بالبرلس من السولار الكافى لتشغيل مراكب الصيد وعددها هناك 200مركب مما أثرت على حركة الصيد فى مياه البحر المتوسط.. وفى بنى سويف أصيبت حركة السيارات فى الشوارع بالشلل بسبب نقص بنزين 80 و90 والسولار من محطات الوقود وتكدست طوابير من سيارات الأجرة والملاكى أمام المحطات انتظارا للحصول على البنزين.
 
 
فيما توقفت سيارات النقل الثقيل والتريلات على جانبى الطرق بسبب اختفاء السولار الذى ارتفع سعر الصفيحة فيه من 22 جنيها إلى 50جنيها فى السوق السوداء بسبب الأزمة الطاحنة ونقص الكميات المطروحة فى جميع المحطات.
 
 
كما ظهر الباعة الجائلون والبلطجية فيما أسموه بـ«حرب الجراكن» فى الشوارع للحصول على كميات من البنزين لبيعها فى السوق السوداء.. من جانبه، قال المهندس ممدوح الغندور مدير عام تموين بنى سويف إنه تمت مخاطبة وزير البترول لدعم المحافظة بكميات إضافية من البنزين بعد تفاقم الأزمة مؤكدا تكثيف حملات المتابعة على محطات الوقود لمنع التلاعب فى توزيع الحصص المقررة.
 
تفاقمت أمس أزمة السولار والبنزين فى أنحاء محافظة الفيوم بسبب قلة الكميات الواردة من شركات البترول بينما انحسرت أزمة البنزين و توافرت فى أغلب انحاء المحافظة.
 
 
وكشف المهندس على احمد عبد المطلب وكيل وزارة التموين بالفيوم عن تراجع الوارد للمحافظة الى 52 طنًا من إجمالى 800 طن وهى الحصة اليومية المقررة للمحافظة من السولار.
 
 
بينما زاد الوارد من البنزين 80 إلى 122 طنًا و28 طن بنزين 92 وهو ما أدى الى انفراج الأزمة بشكل ملحوظ، فى حين توقفت مئات السيارات الاجرة عن العمل نتيجة اختفاء السولار بينما استغل بعض سائقى هذه السيارات ازمة السولار وقاموا بمضاعفة تعريفة الركوب إلى الضعف.