الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أذربيجان تبحث الاستثمار فى تنمية محور قناة السويس.. والمثلث الذهبى والبتروكيماويات




أكدت   الدكتورة  نجلاء الأهوانى - وزيرة التعاون الدولى  أن جمهورية أذربيجان تستهدف  زيادة استثماراتها فى مصر، فى المشروعات الجديدة والمهمة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروع المثلث الذهبى ومشروعات البتروكيماويات.    
وقالت خلال لقائها  شاهين عبد اللايف - سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة  أنه تم بحث أوجه تنشيط علاقات التعاون الثنائى بين مصر وأذربيجان. واستعراض مجالات التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى والتجارى بين البلدين والتى شهدت نمواً ملحوظاً منذ عقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المصرية - الأذربيجانية المشتركة التى عقدت فى العاصمة الأذربيجانية باكو فى ديسمبر 2007.
 كما تم التأكيد على أهمية عقد اجتماعات الدورة الرابعة فى اللجنة المشتركة بين البلدين فى أقرب وقت مناسب للجانبين، على أن تتضمن فعالياتها تفعيل التعاون فى عدد محدد من المجالات المهمة التى يتمتع فيها الجانبان بميزة تنافسية والتى من شأنها أن تحدث أثراً تنموياً إيجابياً ملموساً.
كذلك تم التأكيد على أهمية زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين الذى مازال يتسم بالمحدودية رغم تنامى حجمه من عام لآخر، وكذا توسيع نطاقه ليشمل منتجات جديدة مثل المنتجات الدوائية والمنتجات الغذائية المصرية، واستيراد البنزين والسولار من اذربيجان.
كما تم التأكيد على برامج التآخى التى تتم بين محافظات البلدين مثل اتفاق التآخى بين محافظة القليوبية ومحافظة آبشرون الأذربيجانية.  
 واتفق الجانبان فى نهاية اللقاء على ضرورة تنظيم زيارات متبادلة بين البلدين بهدف مناقشة سبل التعاون على أرض الواقع والتعرف على الفرص الاستثمارية المتبادلة، وذلك فى ظل الرغبة القوية لأذربيجان للاستثمار فى مصر ووجود فرص عديدة واعدة بها.