الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصناعة» تسحب 500 ألف متر مربع من إحدى الشركات الهندية




بدأت وزارة الصناعة والتجارة فى اتخاذ الاجراءات القانونية لسحب ترخيص شركة إحدى الشركات الهندية «ثالث أكبر منتج للصلب» على خلفية تعليق الشركة لإنشاء مشروع لإنتاج حديد التسليح بطاقة إنتاجية 3 ملايين طن بالمنطقة 100 الصناعية بالسويس وعلمت «روزاليوسف» أن الشركة حصلت على رخصة لإنشاء مصنع لحديد التسليح فى مزايدة أكتوبر 2007 ولم تنفذ مشروعها حتى الآن وأكد المصدر فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أن سحب الترخيص سيتضمن سحب 500 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بالسويس كان قد تم تخفيضها لصالح الشركة.
وأشار مصدر مسئول بوزارة الصناعة إلى أنه يجرى حاليًا إعداد مذكرة قانونية بالتنسيق مع بعض الوزارات مثل وزارة البترول لتفادى لجوء الشركة إلى التحكيم الدولى.
وأوضح المصدر أن هيئة التنمية الصناعية أصدرت قرارًا بسحب الأراضى الصناعية من المستثمرين غير الجادين فى حالة مرور ثلاث سنوات بدون تنفيذ المشروع.
وفى السياق ذاته كشف تقرير لهيئة التنمية الصناعية أن حجم إنتاجنا من الحديد بلغ نحو 8.5 مليون طن فى حين بلغ معدل الاستهلاك السنوى نحو 6.5 مليون طن.
وأكد التقرير أهمية التوسع فى تراخيص إنتاج البيليت «خام الحديد» لمواجهة الفجوة الكبيرة فى استيراد الخام من الخارج والتى بلغت نحو ٪80، وأشار التقرير إلى أن استيراد البيليت بكميات كبيرة جعل الأسعار المحلية تتأثر كثيرًا بتقلبات الأسعار العالمية، وشدد التقرير علي أهمية حل أزمة شركة إيماك القابضة المملوكة للخراف لتوفير أرض لها بالإسكندرية حتى تتمكن من إنشاء مشروع مكورات الحديد الذى يدخل فى تصنيع البيليت وبين التقرير أن الطاقة الإنتاجية المقدرة لهذا المشروع تصل الـ 6 ملايين مكورات حديد.
وأكد التقرير أن إنتاج البيليت فى مصرمن شأنه أن يخفض الأسعار بنسبة ٪30 وهو ما سيكون له تداعيات إيجابية على أسعار الوحدت السكنية.