الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تستهدف رفع إيراداتها إلى 617 مليار جنيه




تدرس وزارة المالية  عددًا من الإجراءات الهيكلية على جانبى الإيرادات والمصروفات لخفض العجز فى الموازنة إلى مستوى جيد فضلاً عن خفض نسبة الدين العام للناتج المحلى الإجمالى خلال السنوات المقبلة. 
وبحسب بيانات الموازنة  الجديدة يصل حجم العجز للعام المالى 2014/2015 نحو 240مليار جنيه حيث تصل الإيرادات إلى 548مليار جنيه والمصروفات 789.4مليار جنيه.
وقال مصدر مسئول بوزارة المالية لـ«روزاليوسف»: إن الاجراءات الهيكلية التى تدرسها الحكومة تستهدف زيادة الايرادات العامة إلى 617.4 مليار جنيه من خلال استكمال منظومة رفع أسعار الطاقة خلال العامين المقبلين، فضلاً عن مراجعة القوانين الضريبية المختلفة وإقرار قانون الضريبة على القيمة المضافة الذى سيحل محل ضريبة المبيعات.
وتابع المصدر: إن قانون الضريبة على القيمة المضافة سيحقق عوائد بقيمة 20 مليار جنيه العام المالى الحالى ترتفع إلى 30 مليار جنيه العام المالى المقبل و40 مليار جنيه فى العام الثالث لتطبيق القانون.
وأكد المصدر انه سيتم مراجعة الرسوم واقرار قانون الثروة المعدنية الجديد وهو ما سيحقق موارد مرتفعة.
وأضاف المصدر: إن الإجراءات الهيكلية على جانبى الإيرادات والمصروفات ستضيف  نحو ٥% من الناتج المحلى على مدار الثلاث سنوات المقبلة، وتابع: إنه على صعيد العجز فى الموازنة فتستهدف الحكومة  الإبقاء على مستوى معدلات العجز عند ١٠,٤ % من الناتج المحلى خلال الثلاث سنوات المقبلة بما يمكن معه الحفاظ على الاحتياجات التمويلية لمستويات يمكن تدبيرها دون التأثيرالسلبى على باقى الأنشطة الاقتصادية  أو حقوق الأجيال القادمة فى التنمية.
وتوقعت وزارة المالية  أن يسجل الدين العام  بنهاية عام 2016/2017 نحو 2.8 تريليون جنيه فى حالة اقرار الإصلاحات الهيكيلية مقابل 3.2تريليون جنيه فى حالة عدم استكمال الإصلاحات  التى بدأتها الحكومة العام المالى الحالى إلا أن نسبة الدين العام للناتج المحلى فى حالة تنفيذ الإصلاحات ستصل إلى 84% مقابل 98% فى حالة عدم تنفيذ اصلاحات، واتخذت الحكومة  مجموعة قرارات بفرض ضريبة مؤقتة 5% على من يزيد دخله عن مليون جنيه، فضلاً عن ضريبة على الأرباح الرأسمالية وتحريك أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعى للمنازل والكهرباء.
وأكد المصدر أن تلك الإجراءات ستضيف نحو 51 مليار جنيه إلى الإيرادات.