الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح سد حماية نهر النيل فرع رشيد وإنشاء مدينة سكنية بوادى النطرون




البحيرة - جمالات الدمنهورى

وافق الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على البدء فى تنفيذ مشروع مساكن شارع العزيز عثمان بشبرا دمنهور، وبناء أبراج كبديل للمساكن الحالية وتسكين ساكنى الوحدات السكنية القائمة بها، وانشاء حوالى 300 وحدة سكنية، اخرى فى هذا الموقع بتمويل من وزارة الاوقاف والجهات المتعاونة معها.
وطالب وزير الأوقاف بسرعة قيام الهيئة العامة للأوقاف باعداد الرسومات التصميمية والهندسية والانشائية للمشروع مع قيام السيد رئيس الهيئة بزيارة المحافظة يوم الثلاثاء القادم الموافق 12/8  لاستعراض تلك الرسومات والوصول الى الاتفاق المطلوب توقيعه بين الطرفين.
جاء ذالك خلال زيارة اللواء الدكتور مصطفى هدهود محافظ البحيرة لوزير الاوقاف حيث وافق الوزير ايضا على انشاء منطقة سكنية خدماتية متكاملة على مساحة 40 فدانا بمدينة وادى النطرون.
كما بحث الوزير والمحافظ امكانية مشاركة المحافظة فى تنفيذ مشروع مبنى أرض المعارض بشارع الجمهورية بحيث يحتوى على طابق واحد جراجات، و4 طوابق آخرين مول تجارى، وطابقين للسكن، و4 آخرين سكن ادارى، والتنسيق بين وزارة الاوقاف ووزارة الآثار لحل المشاكل المتعلقة بمسجدى زغلول والمحلى برشيد لاتخاذ القرار النهائى بشأن تدبير التمويل المطلوب لاستكمال اعمال الترميم قبل نهاية اغسطس 2014.
على صعيد متصل أعلن الدكتور حسام الدين مغازى وزير الرى عن إنشاء محطات رفع ومحطات معالجة على جميع القرى التى تصرف فى فرع النيل، على أن يتم الانتهاء منها خلال 18 شهر.
وأضاف مغازى إن الوزارة تقوم سنوياً بإزالة الحشائش وورد النيل بتكلفة قدرها 400 مليون جنيه، مضيفا إنه يبحث حل تلك الأزمة مع كبار معاونيه.
وأشار وزير الرى إلى إقامة المشروع المغذى الحربى بالنوبارية خلال 15 يوماً، حيث يقوم هذا المغذى بضخ المياه من ترعة النوبارية وجزء من مصرف غرب النوبارية لترعة الحاجر، لحل أزمة نقص المياه فى تلك المنطقة.
ولفت مغازى إلى أن افتتاح محطة رفع مياه سمخراط والرحمانية باستخدام 3 طلمبات بتكلفة مالية 2 مليون جنيه خلال شهرين بدلا من 24 شهر، سيتم من خلال تلك المشروعات ايضا حل مشاكل نقص مياه الرى بقرية سمخراط ومركز الرحمانية، كما ستساهم فى توفير مليون متر مكعب من المياه بترعة العطف.
واكد الوزير افتتاح سد حماية نهر النيل فرع رشيد لحماية الشاطىء من النحر بطول 1.8 كيلو متر بتكلفة 22 مليون جنيه.