الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أقباط قنا يطالبون مدير الأمن بالقبض على ميليشيات الخطف المسلحة




قنا ـ حسن الكومى

طالب عدد من النشطاء والمواطنين الأقباط بمراكز قنا ونجع حمادى، اللواء حسن السوهاجى مدير أمن قنا الجديد ومساعد وزير الداخلية، بسرعة القبض على عصابات الخطف والميليشيات المسلحة التى حولت حياتهم وحياة أبنائهم إلى جحيم، بسبب كثرة حوادث الخطف، خاصة بمركز نجع حمادى شمال المحافظة.
وقال مخلص صبحى: نعلق الكثير من الآمال على اللواء حسن السوهاجى مدير أمن قنا الجديد، فى القضاء العصابة المسلحة التى تخطف أبناءنا فى وضح النهار، وتهدد حياتنا، فلا يمر أسبوع من دون خطف ومطالبة بفدية مالية مقابل إطلاق سراح المختطفين، ما يعد استنزافًا للأموال من قبل البلطجية والخارجين على القانون.
وطالب جرجس شكرى ناشط قبطى، مدير أمن قنا، بالقضاء على البؤر الإجرامية المعروفة لدى الشرطة بعمليات الخطف المسلح، من خلال حملات أمنية مكبرة بالتعاون مع وزارة الداخلية، وحصر جرجس البؤر الاجرامية ما بين قريتى حمرادوم، وأبوحزام، وطريق الخزان، الذى يأوى عددًا من عتاة الإجرام والمحكوم عليهم بالإعدام، وصل بهم تحدى الداخلية واختطاف الأقباط فى وضح النهار.
وأضاف جرجس عضو اتحاد ماسبيرو: إن الشرطة رغم عودتها إلى قوتها فإن آلياتها بسيطة مقارنة بالمجرمين الذين يمتلكون أسلحة متطورة، إضافة إلى انشغال الشرطة بمكافحة الإرهابيين، ما يجعل معتادى الخطف يتحركون بسهولة ويسر وينفذون عملياتهم بسهولة.
يذكر أن محافظة قنا تعانى منذ اندلاع ثورة 25 يناير وحتى الآن من انتشار عمليات خطف الأقباط مقابل فدية، حتى أصبحت ظاهرة بعدما وصل عدد المخطوفين إلى نحو 75 حالة، ودفع الأقباط مبالغ مالية للعصابات المسلحة تصل 7 ملايين جنيه.
وفى السياق ذاته، ما زالت عمليات الخطف مستمرة، حيث اختطفت مجموعة مسلحة 4 عمال بقرية «فاو بحرى» بمركز دشنا شمال قنا.
إذ تلقت مديرية أمن قنا إخطاراً يفيد بخطف كل من: محمد عصام محمد 18 سنة عامل، ياسر محمد راشد سالم 20 سنة عامل، محمود محسن محمود 18 سنة نقاش، محمود حلمى سلام 19 سنة عامل، وجميعهم مقيمون بالغردقة، على يد 3 أشخاص مسلحين، قاموا باستدارجهم  بسياراتهم الخاصة لمنطقة «فاو بحرى» حيث تمت سرقة سياراتهم والمبالغ النقدية تحت تهديد السلاح، وقيامهم بالاتصال بذويهم للمطالبة بدفع فدية.
وعلى الفور انتقلت القوات وأجهزة البحث وتوصلت لمكان اختفاء الأشخاص، وتم تحريرهم وضبط أحد الجناة ويدعى نوفل مصطفى فوزى محمد 27 عامًا ـ عامل ومقيم بفاو بحرى، وتكثف أجهزة الأمن جهودها للقبض على باقى الجناة.  
على جانب آخر، واصلت مديرية أمن قنا، توجيه ضرباتها للعناصر والبؤر الإجرامية الخطرة والخارجين على القانون، حيث شنت المديرية حملة أمنية بإشراف اللواء حسن السسوهاجى مساعد وزير الداخلية لأمن قنا، على مركز نجع حمادى شمال المحافظة، وتمكنت الحملة بالتعاون مع وحدة مباحث نجع حمادى من ضبط أحمد محمود عمران 22 عامًا عاطل ـ مقيم نجع حمادى، وبحوزتة كيلو ونصف الكيلو من نبات البانجو المخدر، و24 دراجة بخارية بدون لوحات و7 سيارات، و8 مخالفات طريق عام.
كما تمكنت الحملة بالتعاون مع المجلس المحلى لمدينة نجع حمادى من تنفيذ 80 إزالة فورية، وتنفيذ 70 حكم حبس متنوعًا.  
وفى مجال الرقابة التموينية، نجحت الحملة فى تحرير 25 قضية تموينية، وتمكنت من ضبط 21 قضية آداب. وتم تحرير المحاضر اللازمة وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيق.