الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المجمع المقدس يتمسك بلائحة 57 لاختيار البطريرك القادم




 اجتمع المجمع المقدس صباح أمس، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بحضور أعضاء المجمع من الأساقفة والمطارنة وأعضاء المجلس الملي العام وهيئة الأوقاف ووكيلي بطريركية القاهرة والإسكندرية.
 
 
ناقش المجمع المعايير الأساسية لاختيار البطريرك القادم ووضع تفسيرات واضحة للائحة 57 بما لا يخل ببنودها حسب ما صرح به الأنبا باخوميوس «قائم مقام» البطريرك.
 
 
وتلقي الأنبا باخوميوس القائم مقام في الاجتماع عددا من التفسيرات لتطبيق وتنفيذ اللائحة للتصويت علي القرارات النهائية لحسم عدة أمور أثيرت حول اللائحة، ومنها مدي أحقية أساقفة الإيبارشيات للترشح لمنصب البابا وكيفية تقديم الترشيحات ووضع الناخبين ومن لهم حق التصويت وكيفية إعداد الجداول الانتخابية. وتطرق الاجتماع إلي مقترحات تشكيل لجنة الـ18 التي ستقوم بالإشراف علي تلقي أوراق الترشيح والانتخابات الخاصة بالبطريرك الجديد والإشراف علي عملية تنقية الجداول الانتخابية وتتكون اللجنة من 18 نصفهم من أعضاء المجمع المقدس، والنصف الآخر من أعضاء المجلس الملي والأوقاف القبطية ويرأس اللجنة القائم مقام الأنبا باخوميوس.
 
كان الأنبا باخوميوس قد تلقي مذكرة من رمسيس رءوف النجار محامي الكنيسة حول تفسيرات وتطبيق لائحة 57 من الناحية القانونية وشرح لجميع بنودها وكيفية تطبيقها بما يتناسب مع الوقت الراهن، ووضع بطريرك إثيوبيا ومدي أحقيتهم في الانتخاب حسب ما تتضمنه اللائحة.
حضر الاجتماع إلي جانب الأساقفة أعضاء المجلس الملي ومنهم د.رسمي عبد الملك والمستشار إدوارد غالي ود.جورجيت قلليني والمستشار ملك مينا.
 
 
من جانب آخر طرحت أسماء بعض المرشحين ومنهم الأنبا كيرلس أسقف ميلانو والأنبا مكاريوس الأسقف العام لإبراشية المنيا والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، ومازال اسم الأنبا بفنتيوس أسقف سمالوط مطروحا من عدد كبير من الأقباط، لكن سيتحدد موقفه حول مدي أحقية أساقفة الإبراشيات للترشح.