الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعاوى قضائية لحل «أحزاب دعم الشرعية» والنور السلفى ومصر القوية




كتبت - فريدة محمد


أكدت أحزاب وقوى سياسية أن حكم حل حزب الحرية والعدال الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين لن يمنعهم من خوض الانتخابات البرلمانية، موضحين أنهم سيلجأون لخوض الانتخابات بالنظام الفردى من خلال وجوه غير معروفة تتبنى أجندتهم وأفكارهم.
وطالبت الأحزاب بحل جميع الأحزاب على أساس دينى سواء الأحزاب المشاركة فيما يسمى باسم «تحالف دعم الشرعية مثل البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية «بخلاف حزب النور السلفى الذى أعلن دعمه لثورة 30 يونيو.
وقال حسام الخولى عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: «الإخوان سيخوضون الانتخابات على المقاعد الفردية من خلال عناصر غير معروفة للرأى العام وأضاف «الإخوان سيخوضون الانتخابات من خلال حزب مصر القوية الذى أسسه د.عبدالمنعم أبوالفتوح.
واتفق معه فى الرأى المستشار بهجت الحسامى القيادى قائلاً: «الإخوان وعناصرهم سيتجهون لخوض الانتخابات البرلمانية، موضحًا أن المطالبات بحل الأحزاب الأخرى قد تستند لممارستها على أساس دينى.
قال عبدالغفار شكر مؤسس حزب التحالف الشعبى اليسارى إن حل حزب الحرية والعدالة لن يمنعه من خوض الانتخابات البرلمانية، موضحًا أن عناصر الجماعة ستخوض الانتخابات بشكل مستقل دون أن يعلنوا عن الانتماء الفكرى والأيديولوجى لهم.
واتفق معه فى الرأى عصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد قائلاً: القانون لا يمنعهم من خوض الانتخابات البرلمانية خاصة بالنظام الفردى طالما لم تصدر ضد من يترشح أى أحكام قضائية، متوقعًا أن يطعن المرشحين للانتخابات ضد عناصر التيارات الإسلامية التى تخوض الانتخابات استنادًا للنص الدستورى الذى يحظر ممارسة عمل سياسى على أساس دينى.
ومن جانبه أكد حمدى الفخرانى البرلمانى السابق أنه ينتظر ظهور الحيثيات الكاملة لحل حزب الحرية والعدالة ليستند إليها فى المطالبات بحل جميع الأحزاب الدينية على حد تعبيره سواء أحزاب تحالف دعم الشرعية أو حزب النور السلفى.
كانت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار فريد تناغو قد أصدرت حكما نهائيا أمس الأول بحل حزب الحرية والعدالة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين والذى تأسس فى 6 يونيو 2011.