السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تسوية 350 نزاعًا قضائيـًا وديـًا مع مستثمرين عرب وأجانب




علمت روزاليوسف أن اللجنة الحكومية المشكلة من الاستثمار والصناعة ومجلس الدولة نجحت فى تسوية خلافات 350 قضية نزاع  مع المستثمرين وديًا دون اللجوء إلى القضاء المصرى أو التحكيم الدولى وذلك من إجمالى 650 قضية نزاع بين الحكومة والمستثمرين.
وقال مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة إن 60٪ من القضايا الخلافية بين الحكومة ورجال الأعمال تخص المستثمرين الأجانب مشيرًا إلى أن تسوية الخلافات وديًا وفر على الدولة نحو 100 مليار جنيه فى حالة ما إذا كسب المستثمرين الأجانب تلك القضايا دوليًا.
وأوضح المصدر أن الخلافات بين الحكومة والمستثمرين تتمثل فى مماطلة الشركات من سداد مستحقات الدولة من قيمة الأراضى التى حصلت عليها فضلًا عن تأخر تنفيذ بعض المشروعات مما دفع الدولة إلى سحبها من المستثمرين بالإضافة إلى خلافات أخرى تتمثل فى تحويل بعض الشركات  الأجنبية لنوعية المشروعات من زراعية إلى عقارية بالمخالفة للغرض الذى خصصت من أجله الأرض.
وأكد المصدر أن الحكومة تسعى إلى إزالة جميع العقبات أمام المستثمرين لاستعادة ثقة المستثمرين الأجانب والعرب فى الاقتصاد المصري.
وقال المصدر: إن المصدر يجرى حاليًا مراجعة شاملة لجميع التشريعات التى تنظم عملية الاستثمار داخل السوق المصرى لتنقيتها من الإجراءات الروتينية والبيروقراطية التى تعوق الاستثمار.
وأشار المصدر إلى أن وزارة الصناعة والتجارة بصدد اتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات لتسهيل منح التراخيص للشركات وتسهيل إجراءات تسجيلها فى وقت قياسى وتحويل جميع التعاملات الورقية  إلى شبكة الإنترنت.