الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة الزراعة تبحث إلغاء فضائية «مصر الزراعية» بعد تراكم مديونياتها وتهالك المعدات




قال محمد صبحى المشرف على قناة مصر الزراعية، إن القناة بدأت عملها منذ 3 سنوات، فى إستديو صغير، بأحد الأبنية التابعة لمركز البحوث الزراعية بمنطقة الدقى، رافضا توجيه اللوم الى القائمين على هذه القناة فى عدم معرفة الفلاح المصرى بها وابتعادها تماما عن عرض مشكلات الزراعة فى مصر قائلا: انه  من الظلم تحميلى اخطاء الادارات السابقة التى كانت تشرف على القناة.
وهذه الفضائية تتبع بصفة مباشرة وزارة الزراعة وليس لها اى علاقة بالتليفزيون المصرى وأنشئت منذ نحو ثلاث سنوات تقريبًا وهو عمر نشاطها الفعلى.. وخلال هذه الفترة لم يستمر لها مدير قناة يديرها أو مدير برامج له خبرة سابقة بإدارة القنوات الفضائية. منذ نشأتها حيث كان المفروض أن تقدم هذه القناة على الأقل إنجازات وزارة الزراعة التى يتبعها مركز البحوث الزراعية بمعاهده وأقسام معاهده المختلفة خاصة انها القناة الزراعية الوحيدة المتخصصة فى مجال الزراعة فى مصر والوطن العربى.
وتتجاوز الميزانية السنوية لهذه القناة الـ5 ملايين جنيه تتضمن الأجور ومقابل البث الفضائى من القمر الصناعى النايل سات حيث أن عدد العاملين بها  160 شخصاً مابين «إعداد وفنيين ومخرجين» وتمكنت القناة تحت أشراف الإدارة الحالية من سداد مديونية تجاوزت المليون و200 ألف جنيه  بالكامل، لكن تدور احاديث داخل مكتب وزير الزراعة بالتفكير فى الغاء هذه الفضائية لانها خالفت المسار المرسوم لها ولم يشعر بها الفلاح البسيط خاصة فى الأرياف والمحافظات.
واتجه بعض الاعلاميين باتحاد الاذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» إلي مهاجمة قناة «مصر الزراعية» وقالوا انه لا يوجد اى  إبداع إعلامى فى القناة.. فكل برامجها حوارية مملة وتقاريرها لا تفيد والدراما الإعلامية والإعلام البيئى ليس له وجود على خارطة البرامج.. لذلك فهى قناة غير مرئية وغيرمعنية بهدف واضح يخدم المجتمع الريفى والإنتاج الزراعى بصفة عامة.. ولا يوجد على خارطة برامجها ما يهدف إلى تغيير سلوكيات خاطئة ينتج عنها كوارث غذائية للمصريين على سبيل المثال لا الحصر.. متبقيات المبيدات المسرطنة التى لا يعلم عنها الفلاح ولا يراعى فترات ما قبل الحصاد المكتوبة على عبوات المبيدات عند معاملة النباتات بها وبالتالى ينتج غذاء به النسب القصوى من المتبقيات المسرطنة.
يذكر أن خريطة برامج القناة تتضمن برنامجين رئيسيين بالقناة هما «الحصاد واللون الأخضر» يتم بثهما على الهواء مباشرة بداية من الاحد للخميس، بالإضافة لمجموعة من البرامج الزراعية المتخصصة كـ«أجندة مرشد والبستان وخطة المواجهة ومعلومة تهمك وكنوز الأمثال وهنا الحقيقة» بالإضافة للبرامج الاجتماعية مثل: ست الدار وكتاب فى حياتى وبرنامج دينى «هدى للمتقين» بجانب ان القناة أطلقت منذ بداية شهر مارس 2014 موقعا الكترونيا يتضمن كافة البرامج المذاعة على القناة وجميع الأخبار المتعلقة بالقناة.