الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقل مقلب قمامة دفرة.. ومصنع لإعادة تدويرها بطنطا والمنيا




المحافظات – علاء الحينى ومحمد جبر  

للاستفادة من المخلفات، وحرصا على سلامة المواطنين من الأمراض والأويئة، خاصة الأماكن الكائنة بمقالب القمامة، تم تكثيف الجهود لنقل مقلب قمامة قرية دفرة التابعة لمركز طنطا، وإخلاء الموقع للبدء فى إنشاء مصنع جديد لتدوير القمامة وتحويلها إلى سماد عضوى للقضاء نهائيا على مشكلة القمامة بطنطا.
أوضح الدكتور محمد نعيم، محافظ الغربية، أن المهمة الأولى حاليا للمحافظة هى الانتهاء من نقل مقلب دفرة لإنشاء وبشكل عاجل مصنع لتدوير المخلفات بالمحافظة، موضحا أنه سيتابع عمليات النقل التى تتم حاليا بالموقع، ولنقل أكثر من 260 ألف متر مكعب من القمامة المترمدة إلى المدفن الصحى بمدينة السادات.
وقرر نعيم ربط الحوافز والمكافآت للعاملين بالمقلب بمعدلات الأداء دون حد أقصى، وذلك فى إطار تشجيعهم على بذل المزيد من الجهد وتكثيف العمل على مدار 24 ساعة على قدم وساق، منوها إلى تخصيص أى فائض فى ميزانية المحافظة للعاملين بالموقع، وتخصيص سيارة إطفاء بالموقع للسيطرة على أى اشتعال ذاتى للقمامة لحين الانتهاء من رفعها.
وفى سياق متصل تفقد المحافظ أعمال تطوير نفق العجيزى بطنطا وذلك ضمن خطة لتطوير خمسة أنفاق بمدينة طنطا، وتم البدء فى نفق العجيزى واعطاؤه أولوية لأهميته والحالة المتردية التى وصل اليها حتى أصبح يمثل مشكلة مرورية كبيرة وصداعا فى رأس المواطنين لعشرات من السنين دون أن تمتد إليه يد التطوير.
ومن ناحية أخرى وافق اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، على إعادة تأهيل مصنع تدوير القمامة الحالى بمدينة العدوة، وتشغيله بكامل طاقته وإحلال وإضافة المعدات الجديدة للمصنع، بتكلفة إجمالية للمصنع 85 مليونا و500 ألف جنيه، يتم تنفيذها على 3 مراحل تم الانتهاء حاليا من المرحلة الأولى.
ووجه المحافظ بالبدء فى التنفيذ الفورى، استكمال المرحلة الثانية للمشروع، حيث ستقوم الجهة المنفذة بتدبير الأماكن الخاصة بالنفايات خلال فترة بناء المصنع، على أن يتم تدبير المدفن بالتوازى مع إقامة المصنع حتى تكون جاهزة فور الانتهاء من جميع المراحل.