الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليانصيب فى الانتخابات المحلية لتشجيع الناخبين الأمريكان




تبحث سلطات مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، تطبيق نظام يانصيب لتشجيع المواطنين على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات المحلية، لمكافحة إنخفاض نسبة الناخبين. وقال ناتان هوتشمان رئيس لجنة القيم بلوس أنجلوس: إن اللجنة وافقت بأغلبية ثلاثة اصوات مقابل لا شىء على التوصية بأن يمضى مجلس المدينة قدما فى فكرة اليانصيب سواء بطرحها على الناخبين بوصفها مبادرة محلية أو بإقرارها من نفسها.
وناقشت اللجنة عددا من الطرق الممكنة لتطبيق نظام اليانصيب ومن بينها استخدام 100 ألف دولار مقسمة إلى أربع جوائز قيمة كل منها 25 ألف دولار أو 100 جائزة قيمة كل منها ألف دولار للناخبين المحظوظين الذين يكسبون فى السحب. ويجرى بحث هذا الاقتراح غير التقليدى كوسيلة لوقف تراجع ومشاركة الناخبين. وفى العام الماضى لم يصوت سوى 23 فى المائة فقط من الناخبين المسجلين فى لوس انجلوس بأصواتهم لانتخاب رئيس بلدية مقابل 37 فى المئة فى 2001.
وقال هيرب ويسون رئيس مجلس مدينة لوس أنجلوس «ولأن ديمقراطيتنا ديمقراطية نيابية فإذا قرر ما يقرب من 23 فى المائة من الناس من هم الزعماء المنتخبون فإن السؤال الأساسى الذى لابد من طرحه هو هل هم يمثلون فعلا كل الناخبين؟».
ويحظر القانون الاتحادى مكافأة الناخبين بأى طريقة لإدلائهم بأصواتهم ولكن نظام يانصيب لوس أنجلوس من أجل التصويت قد يتجنب خرق هذا القانون لانه لا يوجد مرشحون لمنصب اتحادى فى المنافسة.
وقال مسئولو مدينة لوس أنجلوس إن كاليفورنيا والاسكا هما الولايتان الوحيدتان اللتان توجد بهما قوانين تبيح استخدام نظام اليانصيب من أجل زيادة نسبة المشاركة فى الانتخابات ولكن لم يطبق هذا النظام فى أى من الولايتين.