الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وداعـًا صاحب الريشة الساحرة




توفى أمس رسام الكاريكاتير الكبير مصطفى حسين عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع طويل مع مرض السرطان. كان حسين قد أجرى جراحة دقيقة لإزالة ورم سرطانى بالولايات المتحدة الأمريكية وخضع للعلاج الكيميائى، وفى منتصف يوليو الماضى تناقلت بعض الصحف أنباء عن وفاة مصطفى حسين، لكن زوجته نفت الوفاة وأكدت أنه موجود فى العناية المركزة لكن حالته حرجة بعض الشيء بعد إجراء العملية الجراحية، وأشارت إلى أنه يخضع لعلاج مكثف لتسكين آلام الأورام وضبط أجهزة الجسم تمهيدا لاختيار علاج مناسب لحالته.

ولد الراحل مصطفى حسين، فى 7 مارس 1935، وتخرج فى كلية الفنون الجميلة قسم التصوير عام 1959، وبدأ مشواره الصحفى فى دار الهلال عام 1952، وكان يشارك فى تصميم غلاف مجلة «الاثنين»، وانتقل عام 1956 للعمل رساما للكاريكاتير فى صحيفة «المساء» التى ظل بها حتى عام 1963، ليشارك عام 1964 فى تأسيس مجلة «كروان».
ثم انتقل الفقيد للعمل فى صحيفة «أخبار اليوم» ومجلة «آخر ساعة»، وبدءا من عام 1974 عمل بصحيفة «الأخبار»، وأنجز العديد من رسوم كتب الأطفال فى مصر والعالم العربي، كما صمم أفيش الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى.
وشغل مصطفى حسين العديد من المواقع، منها رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير 1964، ورئيس تحرير مجلة كاريكاتير «1993»، بالإضافة إلى اختياره نقيبا للفنانين التشكيليين عام 2002، ونشرت أعماله بالعديد من دول العالم منها فرنسا وروسيا، ووصفه فنانو الكاريكاتير بأنه من أهم وأفضل رسامى الكاريكاتير فى العالم.
حصل الراحل على العديد من الجوائز والأوسمة من بينها نوط الامتياز من الدرجة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية، كما تم تكريمه فى العديد من جامعات العالم.
من أشهر الشخصيات الكاريكاتورية التى رسمها الفنان الراحل مصطفى حسين فلاح كفر الهنادوة، وعبده مشتاق، والكحيت، وعزيز بك الأليت، وعبدالروتين، ومطرب الأخبار، وعباس العرسة، وعلى الكومندا.