السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش اليمنى يستعيد «عزان» من القاعدة




 
 
أعلنت السلطات اليمنية فرض سيطرتها على مدينة عزان فى محافظة شبوة جنوب شرق البلاد، وذلك بعد أشهر سقطت خلالها بيد جماعة «أنصار الشريعة» التابعة لتنظيم القاعدة فى جزيرة العرب.
 
وأوضح مصدر أمنى لوسائل الإعلام أن معارك عنيفة جرت بين الجيش واللجان الشعبية من جهة، وجماعة «أنصار الشريعة» من جهة أخرى خلال الخمسة ايام الماضية، سقط خلالها العديد من الطرفين دون أن يكشف عن أعداد القتلى.
 
 
واكتفى المصدر بالقول إن عملية مسح وملاحقة «لا تزال مستمرة لعناصر القاعدة بالإضافة إلى عملية نزع للألغام».
 
 
ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الإلكترونى عن مصدر عسكري، أن «وحدات عسكرية من اللواء 21 ميكانيكا واللواء الثانى مشاة بحرية والأمن المركزى والأمن العام والنجدة والمجاميع الشعبية قد تحركت أمس الأول من عتق باتجاه عزان.
 
يشار إلى أن عناصر تنظيم القاعدة ينشطون منذ سنوات فى منطقة شبوة، مستغلين فى ذلك الجبال الوعرة والمساحة والموقع الاستراتيجى للمحافظة التى تتصل بمحافظات أخرى مثل أبين وحضر موت والبيضاء بالإضافة إلى قربها من البحر.
 
 
وكانت المجموعات المسلحة من «أنصار الشريعة» قد انتشرت فى عزان الثلاثاء الماضي، بعد يومين من إعلان انسحابها من المدينة تحت ضغط الحملة العسكرية التى سعت لطرد التنظيم من المدن الخاضعة لسيطرته.
 
 
وأوضحت المصادر أن جماعة «أنصار الشريعة» عادت للتمركز الثلاثاء الماضى «إثر تعذر وصول قوة عسكرية إلى المدينة لغرض تسلمها من اللجان الشعبية والعمل على بسط سلطة الدولة فيها»، مؤكدة قيام مجموعات من «أنصار الشريعة» بقطع الطريق العام فى منطقة النقية بمديرية حبان لمنع وصول القوة إلى عزان.
 
 
وكانت جماعة «أنصار الشريعة» قد وافقت على الانسحاب من عزان مطلع الأسبوع الجارى فى ضوء اتفاق مع قبليين حفاظاً على حياة السكان.
 
وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت الأربعاء الماضى اعتقال خمسة أشخاص تابعين لتنظيم القاعدة أحدهم يحمل الجنسية التونسية، فى الوقت الذى أكدت مصادر عسكرية على مقتل صلاح الجوهرى أحد أخطر قادة القاعدة والمسئول عن عدد من العمليات الانتحارية فى مناطق مختلفة فى اليمن.
 
وأشار مصدر فى الشرطة اليمنية، إلى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على ثلاثة أشخاص بينهم نزار عبدالرحمن الجميع، الذى يحمل الجنسية التونسية، وممن يتصدرون قائمة الشخصيات الخطرة التابعين للقاعدة، وذلك بعد اعتراض السيارة التى كانت تقلهم.
 
وتأتى هذه الأنباء فى الوقت الذى أكد فيه أحد المصادر فى اللجنة العسكرية العليا، أن صلاح الجوهرى المعروف باسم «الثلاجة» لقى مصرعه فى منطقة بين مديريتى الزاهر والحد بمحافظة البيضاء إلى جانب انتحاريين اثنين تم تجهيزهما لاستهداف قيادات تنفيذية وعسكرية وأمنية فى محافظة البيضاء.