الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشروعات القومية باستخدام 40 %مكون محلي وحظر استيراد السلع الشبيهة






أعلن الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن موافقة مجلس الوزراء علي مشروع قرار دعم الصناعات المحلية والزام جميع المشروعات القومية التي يعلن عنها داخليا وخارجيا باستخدام 40% مكون محلي فضلا عن وقف استيراد السلع التي لها مثيل محلي.


 

وقال الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس باتحاد الصناعات لإطلاق مبادرة تشغيل 100 ألف شاب بالمصانع ان ذلك المشروع يستهدف تعميق التصنيع المحلي وزيادة تنافسية المنتجات المصرية.

 

وكشف الوزير عن ان الوزارة تقدمت بمشروع قرار لمجلس الوزراء لإنشاء جهاز مركزي للمشروعات الصغيرة يضم نحو 2566 جهة تكون مهمتها الاشراف علي تلك المشروعات التي يقدر عددها بالآلاف بالإضافة إلي تعديل نظام العمل في مركز تحديث الصناعة لتحقيق أقصي استفادة منه. وأوضح الوزير أن مبادرة تشغيل 100 ألف شاب في المصانع تستهدف نحو 10 قطاعات صناعية تضم الصناعات الهندسية والكيماوية والغزل والنسيج والخشبية والجلدية والتصنيع الزراعي والطباعة والتغليف والتشييد والبناء.

 

وأشار إلي أن الحكومة رصدت نحو 500 مليون جنية لخطة التدريب مؤكدا التزام المصانع بتعيين المتدربين خلال فترة تتراوح ما بين 6 و12 شهرًا.

 

وقال الوزير إن البنية التحتية للتدريب في مصر قوية لكن المشكلة الرئيسية تتمثل في استمرارية البرامج ومتابعتها وتابع ان علي الحكومة والقطاع الخاص مسئولية في مواجهة تلك المشكلة.

 

ومن جانبة أكد إبراهيم إسماعيل نائب رئيس مجلس التريب الصناعي ان معدل البطالة في مصر وصل إلي نحو 13 إلف عاطل مشيرا إلي أن مجلس التدريب بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني واتحاد الصناعات وجمعيات المستثمرين وضع خطة طموحة للتعرف علي احتياجات سوق العمل وتوفير العمالة الفنية المدرب في مختلف القطاعات الصناعية.

 

وأشار إلي أن مبادرة التشغيل تستهدف الفئة العمرية من 18 – 35 سنة بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة بشرط أن يكون قادرا علي العمل.