الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عضو بالكونجرس الأمريكى: زيارة السيسى لروسيا لا تهددنا




استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الأحد، داريل عيسى عضو الكونجرس الأمريكى، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، حيث بحث اللقاء آخر المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية، والوضع فى الأراضى الفلسطينية.
وقال درايل عيسى عضو الكونجرس الأمريكى فى مؤتمر صحفى بالرئاسة إنه بحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، كيفية مكافحة الإرهاب.
وأشار إلى أن الإرهاب لغة عالمية تهدد الجميع وأن خطورته تؤثر على العالم أجمع. وأضاف «عيسى» أن اللقاء تناول موقف الإرهاب من جميع المجتمعات وكيفية محاربة ما يهدد الكيان العالمى مثل داعش بالعراق.
وقال عضو الكونجرس الأمريكي، إنه ناقش مع الرئيس، خلال ساعتين كاملتين العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والاقتصادية، لنهج عودة الاقتصاد المصرى الى وضعه الطبيعى إضافة إلى آخر المستجدات على الساحة السياسية، والوضع فى الأراضى الفلسطينية وليبيا والعراق.
وأضاف، أنه تمت مناقشة الوضع فى سيناء والحدود الغربية وتهريب الأسلحة، مشيرا الى ان هذا هو اللقاء الأول مع الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأوضح داريل عيسى، إن مصر دولة مؤثرة فى المنطقة والعلاقات مع روسيا لم تدهشنا، لأنه من الطبيعى أن يكون لمصر علاقات مع روسيا، لافتا  إلى أن واشنطن لا تشعر بأى تهديد من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا.
وقال عضو الكونجرس الأمريكى، إن مصر حليف قوى تستطيع تحجيم خطر الإرهاب فى المنطقة.
وفيما يتعلق بالوضع فى غزة أشار «عيسى» إلى أن مصر تستضيف مبادرة التهدئة بين الجانب الفلسطينى والإسرائيلى، مؤكدا أن مصر لها دور بارز فى التهدئة بين الجانبين، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تقدر دور مصر للوصول إلى التهدئة بقطاع غزة.
وكشف داريل عيسى، عضو الكونجرس الأمريكى، عن أنه تم تخصيص مبلغ نصف مليار دولار «مساعدات عسكرية» لمصر فى موازنة الولايات المتحدة العام المقبل، كما سيتم تخصيص مليار دولار أخرى.
وقال إن الإدارة الأمريكية ما زالت تعمل بشأن إمكانية تطوير التعاون العسكرى وصفقة الآباتشى، كما أنه يتم بحث تجميع الطائرات (ام 1 ايه 1) فى مصر، لافتا إلى أن العلاقات العسكرية مستمرة وستتزايد من خلال العديد من المشروعات المشتركة.
وأبدى داريل عيسى عضو الكونجرس الأمريكى، ترحيب الإدارة الأمريكية فى حال ما إذا قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارة البلاد فى أى وقت، وشدد على أن مصر تعد حليفا قويا للولايات المتحدة الأمريكية بالمنطقة.